خطة أوكرانية جديدة لإحياء حركة صادرات الحبوب إلى العالم

عمر رأفت
خطة أوكرانية جديدة لإحياء حركة صادرات الحبوب إلى العالم .. فهل تنجح كييف في حل المعضلة؟

سفينة شحن مملوكة لألمانيا أجرت الأسبوع الماضي أول رحلة تجارية من أوديسا منذ يوليو الماضي بحماية قوات الدفاع الأوكرانية.


تخطط أوكرانيا للتعاون مع عدد من شركات التأمين العالمية، لتأمين سفن الحبوب التي تسافر من وإلى موانئها على البحر الأسود.

ووصفت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية، في تقرير أمس الاثنين 21 أغسطس 2023، هذه المحاولات بالإيجابية، لإنشاء ممر آمن للصادرات بعد انسحاب روسيا من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة الشهر الماضي.

خطة أوكرانية بشأن الحبوب

قال المبعوث الخاص لوزارة الاقتصاد الأوكرانية، أولكسندر جريبان، لفاينانشيال تايمز، إن الخطة ضمن إطار المناقشة بين الوزارات المعنية، بالإضافة إلى البنوك المحلية ومجموعات التأمين الدولية، بما فيها لويدز في لندن.

وأفادت الصحيفة البريطانية أن الخطة يمكن أن تدخل حيز التنفيذ في وقت مبكر من سبتمبر المقبل، ويمكن أن تشهد تغطية ما بين 5 سفن و30 سفينة، للسفر عبر ما وصفته بـ”نقطة الخطر” في المياه الأوكرانية.

تقاسم المخاطر

أضاف المبعوث الخاص لوزارة الاقتصاد الأوكرانية في تصريحاته أن “الأمر يعتمد على كيفية سير الهيكل، ومستوى تقاسم المخاطر بين الحكومة وشركات التأمين الخاصة”.

اقرأ أيضًا: رومانيا تستهدف زيادة طاقة عبور الحبوب الأوكرانية

وأشارت فايننشيال تايمز إلى أن سفينة شحن مملوكة لألمانيا، تحت غطاء أنظمة الدفاع البرية الأوكرانية، أجرت الأسبوع الماضي أول رحلة تجارية من أوديسا منذ يوليو الماضي، في الوقت الذي حذرت فيه روسيا من أنها ستعتبر أي سفينة مدنية تغادر موانئ أوكرانيا “هدفًا عسكريًّا”.

وقالت الصحيفة البريطانية إن “التأمين التأمين ضرورة قصوى، نظرًا إلى التهديدات العسكرية الكبيرة”.

مناشدة أمريكية إلى مجموعة العشرين للضغط على روسيا بشأن الحبوب الأوكرانية أرشيفية scaled

الحبوب الأوكرانية

ثقة أكبر لمالكي السفن

تتلقى كييف المشورة، مجانًا، من مجموعة الخدمات “مارش ماكلينان” التي تضم المستشار أوليفر وايمان، وأكبر وسيط تأمين في العالم مارش.

وقال الرئيس العالمي للخدمات البحرية والشحن والخدمات اللوجستية في مارش، ماركوس بيكر، في تصريحات لفايننشيال تايمز، إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع شركات التأمين ستمنح ثقة أكبر لمالكي السفن، للعودة إلى تسليم الحبوب الأوكرانية لبلدان العالم.

اقرأ أيضًا: كيف تتأثر الدول الفقيرة بانتهاء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية؟

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن التفاصيل لم تنته بعد، ولكن من المقرر أن يغطي هذا المخطط تأمين السفن التي تدخل وتخرج من موانئ أوكرانيا ضد الأضرار، ويمكن تقاسم المخاطر بين شركات التأمين والبنك المحلي المملوك للدولة.

الحبوب الأوكرانية

الحبوب الأوكرانية

تقليص الوجود الاقتصادي لروسيا

تعد تلك الخطة مهمة للغاية، في ظل الخطر الكبير الذي يواجه شحنات الحبوب، منذ خروج روسيا من صفقة الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة، ومنذ ذلك الحين تهدد السفن التجارية باستمرار.

وقالت مجموعة لويدز إن “الاتفاقيات الخاصة بتمكين استمرار تصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا كانت حاسمة في معالجة المخاطر التي تهدد الأمن الغذائي العالمي”، واستمرت في العمل لتسهيل شحنات الحبوب.

روسيا

روسيا

تراجع النفوذ الروسي في دول البلقان

أدت الحرب في أوكرانيا إلى تقليص الوجود الاقتصادي لروسيا في دول غرب البلقان الـ3، وهي البوسنة والهرسك، والجبل الأسود، وصربيا، وفقًا لتقرير جديد صادر عن المعهد الهولندي للعلاقات الدولية “كلينجينديل”.

وقال المعهد في تقريره: “على الرغم من أن روسيا لا تزال تتمتع بنفوذ اقتصادي في الدول الـ3، خاصة باعتبارها مصدرًا للطاقة، تراجع دورها اقتصاديًّا وسط تفوق دول أوروبا في البلدان الـ3”.

ويوجد سبب آخر أشار إليه تقرير المعهد الهولندي، وهو مصادر تنويع الطاقة بالنسبة إلى البلدان الـ3، والضغط الغربي لتقليص روابطهما السياسية والأمنية مع موسكو. ومع ذلك، لا تزال روسيا تعمل على الحفاظ على نفوذها الاقتصادي القائم على الطاقة في تلك المناطق.

 

ربما يعجبك أيضا