خطة برشلونة لاستعادة كبرياء الأبطال بقيادة تشافي

أحمد خيري

تسعى إدارة نادي برشلونة برئاسة خوان لابورتا، لبناء جيل جديد خلال الفترة المقبلة ويحمل سمات هوية الفريق، تحت قيادة تشافي هيرنانديز.


 

يعيش نادي برشلونة الإسباني الموسم الحالي 2021/ 2022 فترةً من عدم التوازن على صعيد الأداء والنتائج، خاصةً في النصف الأول من الموسم. ما يُعدّ استكمالًا للترنح المتغلغل في الفريق خلال المواسم السابقة.

وقد بلغ منحدر عدم التوازن ذروته في الشهور الأخيرة من عام 2021، لذا خططت إدارة النادي الكتالوني لاستعادة هيبة الفريق من خلال خطة محكمة تنهي سلسلة النتائج المخيبة للآمال وتعيد إليه هيبته وإلى منصات التتويج.

بداية معاناة برشلونة

حقبة برشلونة السيئة بدأت في موسم 2020/ 2021، الذي شهد الخسارة القاسية 2/ 8 أمام نادي بايرن ميونخ الألماني ببطولة دوري أبطال أوروبا في 14 أغسطس 2020، وما أعقب تلك الخسارة الكروية من رحيل نجوم الفريق، ثم فشل إدارة الرئيس السابق بارتيمو،  في البقاء، وتولي إدارة جديدة بقيادة خوان لابورتا، مع عدم القدرة على الحفاظ على ليونيل ميسي داخل “الكامب نو”.

وجاءت خطة برشلونة لإنقاذ هيبة الفريق وتاريخه بإعادة ترميم قوام الفريق في كل الصفوف، ووقفت الأزمة المالية الطاحنة حجر عثرة، تهدد استمرارية وصمود النادي الكتالوني، لذا لجأت إدارة بارتيمو إلى الصفقات المجانية التي قد تُمكّن البرسا من استعادة الهيبة والسيطرة على البطولات من جديد.

الخطة المجانية لإعادة هوية برشلونة

قام النادي الإسباني مطلع موسم 2021/ 2022 بإبرام تعاقدات مجانية قوية، مع سيرجيو أجويرو المهاجم التاريخي لنادي مانشستر سيتي، وزميله في الفريق المدافع الشاب إيريك جارسيا، وذلك بعد نهاية عقدهما مع بطل الدوري الإنجليزي، وكذلك المهاجم الهولندي ديباي الذي رحل عن ليون الفرنسي بنهاية تعاقده، وتأمل إدارة البرسا في أن تنقذ تلك التعاقدات كبرياء البرسا المفقود.

ورغم هذا التعاقدات ساءت النتائج أكثر، وابتعد الفريق عن المراكز المتقدمة في الدوري الإسباني، وتراجع الأداء والنتائج في البطولات التي يشارك بها، بما فيها بطولة دوري أبطال أوروبا، وتقلصت فرصه في التأهل إلى دور ما بعد مرحلة المجموعات، الأمر الذي حدث بعد ذلك.

استكمال خطة الإنقاذ

إدارة برشلونة سعت إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وأنهت التعاقد مع المدرب الهولندي رونالد كومان، واستدعت نجم الفريق السابق وأسطورته تشافي هيرنانديز، لتولي زمام الأمور في منصب المدير الفني للبلوجرانا، إضافة إلى تعاقدات مجانية جديدة، من أبرزها النجم البرازيلي داني ألفيش، ومهاجم أرسنال السابق أوباميانج، والمهاجم الإسباني فيران توريس في صفقة شراء نهائي من مانشستر سيتي، والتعاقد مع أداما تراوري من ولفرهامبتون الإنجليزي على سبيل الإعارة.

ونجحت خطة الإنقاذ جزئيًّا، وتألق النجوم الجدد الذين قدموا موسمًا غير جيد في النصف الأول من 2021/ 2022 مع أنديتهم، ثم توهجوا مع برشلونة تحت قيادة المنقذ تشافي، الذي استعاد جزءًا من هيبة الفريق التي عرفها النادي في وجود تشافي قائدًا للفريق الكتالوني. وقد فاز المدرب الشاب في 10 مباريات، وتعادل في 6، فضلًا عن 4 هزائم، وصعد الفريق تحت قيادته إلى المركز الرابع في ترتيب الدوري الإسباني، وعبر إلى دور الـ16 بالدوري الأوروبي، بعدما تخطى نادي نابولي الإيطالي في دور الملحق.

خطة برشلونة للموسم الجديد

بعد هذه التجربة الناجحة بالنسبة للصفقات المجانية، يخطط البرسا ومدربه تشافي لإبرام تعاقدات في الفترة المقبلة مثل التي حدثت هذا الموسم، وقد أشارت تقارير إلى اقتراب لاعب الوسط الإيفواري بصفوف فريق إي سي ميلان الإيطالي فرانك كيسي، والدنماركي أندرياس كريستنسن مدافع تشيلسي  من اللعب بقميص البلوجرانا في الموسم الجديد في صفقة انتقال حر.

فهل تنجح إدارة برشلونة بإبرام هذه الصفقات المجانية المميزة؟ وإذا حدث فهل يتمكن تشافي من استعادة السيطرة الكاملة على البطولات التي يشارك فيها الفريق مرة أخرى؟

ربما يعجبك أيضا