تفاصيل الخطة التشغيلية لحافلات مكة في موسم الحج

وليد أبوالمعارف
النقل العام في مكة

أعلن المركز الموحد للنقل التابع للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الخطة التشغيلية الخاصة بمسارات حافلات مكة خلال فترة الحج التي بدأت تدريجيًّا ابتداءً من 20 ذي القعدة، 9 يونيو 2023.

يأتي ذلك تماشيًا مع خطة النقل الموضوعة من الجهات المعنية لموسم حج هذا العام.

تفاصيل الخطة التشغيلية

اشتملت الخطة على تغيير في مسارات الحافلات التي تتوافق مع حركة الحج الترددية بين المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية.

ونشر المركز عبر حساب حافلات مكة على تويتر خطته التشغيلية لموسم حج هذا العام، التي شملت تغييرًا في مسارات (6. 5. 4)، بالإضافة إلى تخفيض مسار 9A للوصول للمنطقة المركزية.

وأكد المركز أن الخطة التشغيلية وُضِعت حرصًا على انسيابية الحركة في مكة المكرمة وتسهيلها على حجاج بيت الله الحرام، ومساهمة في دعم نجاح الخطط التشغيلية للجهات العاملة في موسم الحج.

مسارات للحجاج

حرصت الخطة على تخصيص مسار خاص للحجاج للوصول إلى المنطقة المركزية، وزيادة أعداد الحافلات في كل المسارات الـ12 لمواجهة الضغط الناتج عن حركة ضيوف الرحمن وتنقلاتهم.

وشملت تفاصيل الخطة تغييرات، منها أن يبدأ المسار 4 تحركه من مواقف كدي والاتجاه إلى العزيزية والمرور عبر طريق المسجد الحرام، ثم المعابدة، ويستمر إلى مشروع ذاخر، ثم الخروج منه إلى محطة المروة.

اقرأ أيضًا| كيف نغتنم فضائل عشر ذي الحجة؟.. «الحج والعمرة» السعودية توضح

وينطلق مسار 5 من العوالي باتجاه النسيم وصولًا إلى نهاية المسار في كدي، وسوف يتوقف المسار عن المرور بمحطة أجياد في الفترة من بين 15 ذو القعدة حتى 30 ذو الحجة.

وسوف تكون رحلة المسار 6 من طريق الأمير سلطان باتجاه طريق أم القرى، وشارع عبدالله عريف وصولًا إلى نقطة توقفه بجوار محطة قطار الحرمين.

وشمل التغيير المسار 9A الذي سيخدم سكان حي الشرائع فقط، وسيتوقف عن الوصول إلى طريق الأمير سلطان خلال موسم الحج.

اقرأ أيضًا|«ماء زمزم».. 7 فوائد صحية للجسم

ربما يعجبك أيضا