خطط أمريكا لتخفيف العقوبات على فنزويلا تهبط بالنفط

أسعار النفط تمحو مكاسبها وبرنت يسجل 90.76 دولار للبرميل

ولاء عدلان
براميل نفط - تعبيرية

هبطت أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، لتمحو المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة، متأثرة بخطط أمريكا لتخفيف العقوبات على فنزويلا.

وخسرت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بحلول الساعة 00:47 (بتوقيت جرينتش) نحو 74 سنتا إلى مستوى 90.76 دولار للبرميل، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وتراجعت أيضًا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر 57 سنتا إلى 87.75 دولار للبرميل، وخسرت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأكثر نشاطا تسليم ديسمبر نحو 51 سنتا لتسجل 86.76 دولار للبرميل.

إثر عدم ورود مؤشرات على دعم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لدعوة إيران لفرض حظر نفطي على إسرائيل، إلى جانب خطط الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات على فنزويلا بما يسمح بتدفق المزيد من نفطها عالميا.

اضطراب الإمدادات

وقفزت أسعار النفط أمس الأربعاء بنحو 2% وسط مخاوف بشأن اضطراب الإمدادات عالميا على خلفية التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتحديدًا بعد أن دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، عزمها سحب بأكبر من المتوقع من المخزونات.

وتراجع الأسعار صباح اليوم يعكس تفاعل الأسواق مع خطط الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات على فنزويلا بما يسمح بتدفق المزيد من نفطها عالميا وتهدئة مخاوف نقص الإمدادات، وأصدرت واشنطن ترخيصا لمدة 6 أشهر يسمح بمعاملات في قطاع الطاقة بفنزويلا، العضو في أوبك، بعد التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة لضمان نزاهة انتخابات 2024.

ومن شأن تدفق النفط الفنزويلي أن يهدئ أسعار النفط العالمية في ظل استمرار صراع غزة.

ربما يعجبك أيضا