بابا الفاتيكان يسمح بخطوة تاريخية في اجتماع للأساقفة المقبل

شيماء مصطفى
البابا فرنسيس

سيسمح هذا القرار الثوري الذي أُعلن عنه اليوم لخمس راهبات بالتصويت.


وافق بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء 26 إبريل 2023، على السماح للنساء بالتصويت للمرة الأولى في اجتماع عالمي للأساقفة من المقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل.

وتعد هذه خطوة تاريخية قد تؤدي إلى مزيد من الشمولية في صنع القرار بالكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وكان النساء في السابق يسمح لهن بحضور اجتماعات المجمع الكنسي، وهو هيئة استشارية بابوية، كمستمعات دون أن يكون لهن حق التصويت، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| دعوة للسلام والحوار.. رسائل بابا الفاتيكان بمناسبة عيد القيامة

النساء يصوتون في اجتماع للأساقفة

قرر البابا أيضًا إدراج من أسمتهم وثيقة للفاتيكان: “70 عضوًا من غير الأساقفة يمثلون مجموعات مختلفة من المؤمنين من شعب الرب”.

وبموجب هذه الوثيقة، سيختار البابا سبعين شخصًا من الكهنة والراهبات والشمامسة وعامة الكاثوليك من قائمة تضم 140 شخصًا توصي بها مؤتمرات الأساقفة الوطنيين.

اقرأ أيضًا| بابا الفاتيكان يعرب عن قلقه من دوامة العنف في الشرق الأوسط

اقرأ أيضًا| بابا الفاتيكان يوسع قانون الاعتداء الجنسي

قرار تاريخي

تقدم البعض بطلبات إلى مؤتمرات الأساقفة لإدراج الشباب في هذه القائمة. وطالب الفاتيكان بأن يكون 50% من الـ70 من النساء، ويحضر مؤتمرات المجمع الكنسي نحو 300 شخص عادة، لذا فإن غالبية المصوتين سيكونون من الأساقفة.

ويأتي القراران الجديدان في أعقاب خطوتين اتخذهما فرنسيس، العام الماضي، للسماح للنساء بشغل مناصب في صنع القرار داخل الفاتيكان.

ربما يعجبك أيضا