خفر السواحل الياباني: كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا

كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا من نوع غير محدد

عبدالمقصود علي
كوريا الشمالية

قال خفر السواحل الياباني والجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا من نوع غير معلوم، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، ولم يتطرق لمزيد من التفاصيل، وفق وكالة أنباء “رويترز”.

وبحسب هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، فقد جرى إطلاق الصاروخ باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

وجاء الإطلاق بعد تحذيرات من مسؤولين في سول وطوكيو من أن كوريا الشمالية المُسلحة نوويًا تستعد لتجربة إطلاق صاروخ هذا الشهر، بما في ذلك أحد أطول صواريخها الباليستية العابرة للقارات مدى.

وتفرض قرارات لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة حظرا على جميع أنشطة الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية، لكن بيونج يانج تدافع عن الأمر باعتباره حقًا سياديًا من أجل الدفاع عن النفس.

ويأتي هذا غداة تحذير من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، لكوريا الشمالية من أن أي هجوم نووي تشنه عليها أو على حلفائها غير مقبول وسيؤدي إلى نهاية نظام كيم جونج أون.

وفي بيان لواشنطن وسول: “أكد الجانب الأمريكي مجددًا أن أي هجوم نووي تشنه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على جمهورية كوريا سيقابل برد سريع وساحق وحاسم”.

وعقدت المجموعة الاستشارية النووية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اجتماعها الثاني في واشنطن، الجمعة.

وفي سبتمبر الماضي، شارك زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في احتفال بكشف النقاب عما تقول بيونج يانج إنه أول غواصة يمكن استخدامها في إطلاق صواريخ نووية.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن هذه الغواصة حققت “قفزات واسعة” على صعيد تعزيز قوى الردع النووي لكوريا الشمالية.

وسميت المركبة البحرية الجديدة “هيرو كيم كون أوك”، تيمنًا باسم أحد أبرز ضباط البحرية الكورية الشمالية والشخصيات التاريخية في البلاد.

وكانت الغواصة المزودة بإمكانيات تسمح باستخدامها في إطلاق صواريخ نووية على قائمة الأسلحة التي تريد بيونج يانج تطويرها.

ورجح محللون أن هذ الغواصة من طراز “روميو”، وتعود إلى الحقبة السوفيتية – وهي نفس الغواصة التي تفقدها كيم في عام 2019 – لكن تم تعديلها لحمل أسلحة نووية.

ربما يعجبك أيضا