خفض التصنيف الائتماني لأوكرانيا لدرجة التخلف الجزئي عن السداد

عبدالرحمن طه
«S&P» تخفض التصنيف الائتماني لأوكرانيا لدرجة التخلف الجزئي عن السداد

خفضت وكالة “إس آند بي” التصنيف الائتماني للديون السيادية الأوكرانية طويلة الأجل إلى درجة “إس دي”، أي تخلّف جزئي عن السداد، وذلك بسبب عدم سداد كييف جزءا من سنداتها الصادرة باليورو والتي استحقّت يوم الخميس الماضي.

وقالت الوكالة، في بيان، إنّ “أوكرانيا تعتزم إطلاق عملية إعادة هيكلة رسمية لبعض سنداتها الصادرة باليورو من خلال عرض تبادل”، بحسب وكالة “فرانس برس”، اليوم السبت 3 أغسطس 2024.

تعليق مدفوعات الديون

أوضحت وكالة “إس آند بي” أن “الحكومة قرّرت تعليق المدفوعات على السندات المعنية قبل إعادة الهيكلة” وبالتالي “لم تقم بسداد شريحة سنداتها الأوروبية التي استحقّت الخميس”، وتابعت: “لا نتوقّع أن يتمّ السداد خلال فترة السماح التعاقدية للسندات والبالغة 10 أيام عمل”.

وكانت أوكرانيا أعلنت في 22 يوليو الماضي أعلنت عن التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن إعادة هيكلة جزء من ديونها بقيمة 20 مليار دولار.

وسبق لوزارة المالية الأوكرانية أن أعلنت أنّ كييف توصّلت إلى “اتّفاق من حيث المبدأ” مع مجموعة من دائنيها الدوليين من القطاع الخاص لإعادة هيكلة 13 سلسلة من السندات الصادرة باليورو.

وذكرت ستاندرد آند بورز بأنّها لن تتوانى عن رفع تصنيف أوكرانيا مجدّدًا حال انتهائها من إعادة هيكلة ديونها أو “إذا ما استأنفت أوكرانيا دفع سنداتها المتعثرة، بدلًا من تبادل الديون”.

ربما يعجبك أيضا