خفض تكاليف تشغيل المشروعات الصغيرة.. 7 نصائح مهمة

ريمون البنا
7 نصائح لخفض تكاليف تشغيل المشروع الصغير

تمثل تكاليف بدء التشغيل للمشروعات والشركات الصغيرة، هاجسًا دائمًا منذ مرحلة التأسيس والتي تشمل إيجارات المساحات المكتبية أو الافتراضية والتسويق والتوزيع وغيرها للبقاء في دائرة المنافسة.

وفق صحيفة الخليج، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، يحتاج المشروع الصغير إلى نحو 40,000 دولار في السنة الأولى للتشغيل، وقد يتغير المبلغ اعتمادًا على نوع وطبيعة المشروع، بحسب بحث أجرته شركة شوبيفاي الكندية.

نصائح تشغيل المشروعات الصغيرة

وتقول محفظة باييت الإلكترونية الإماراتية، إنه من الضروري إنفاق الأموال بعناية ومحاولة تقليل تكاليف بدء التشغيل قدر الإمكان.

ونصحت محفظة باييت باتخاذ عدة خطوات لتقليل تكاليف التشغيل للمشاريع الصغيرة أبرزها:

1-اعتماد التوظيف الخارجي بدلًا من التوظيف بدوام كامل حيث يمكن التعاقد مع أصحاب المهارات أو الاستعانة بنظام التوظيف الخارجي عبر وكلات التوظيف.

2-تأجير الأجهزة والمعدات، يمكن في البداية استخدام الآلات المؤجرة والتعامل مع المصانع الأخرى، بدل من شراء المعدات أو إنشاء المصنع الخاص.

استخدام مساحات العمل المشترك

3-استخدام مساحات العمل المشترك، يمكن تجربة مساحات العمل المشتركة مقابل مبلغ إيجار صغير بدلًا من شراء مساحة إدارية خاصة في البداية، ويمكن للعديد من الشركات الحديثة العمل عن بُعد تمامًا دون الحاجة لأي مساحات إدارية على أرض الواقع.

4-اختيار خطوط الائتمان على القروض، ما يساعد في الحفاظ على متطلبات رأس المال العامل حيث ستكون لدى الشخص مصادر دخل غير متكررة وبالتالي، الاستفادة من خطوط الائتمان بدلًا من الحصول على قروض، سيساعد على تقليل تكاليف الفائدة. حيث إن الميزة الرئيسية لخطوط الائتمان هي أن الشخص يحصل على الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكنه الاقتراض منه، لكنه يدفع فائدة فقط على المبلغ الذي يقترضه بدلًا من المبلغ الأساسي بالكامل.

5-توقيع عقد شراكة مع الجهات الراعية وبنوك الأفكار ما يساعد على تنفيذ خطة العمل، حيث يمتلك هؤلاء الأفراد والمؤسسات السيولة المالية اللازمة وفي نفس الوقت يبحثون بشكل فعال عن أفكار المشروعات المبتكرة والفعالة لكي يقوموا بالاستثمار فيها. لذا، يمكن تقديم عرض لأحد أولئك الرعاة، وفي هذه الحالة سيضيف صاحب المشروع اسم الراعي بشكل واضح إلى هوية علامته التجارية، أو يمكنه البحث عن بنوك الأفكار التي تقرض الأموال الأولية لأفكار الشركات الناشئة التي تثير إعجابهم.

استخدام التكنولوجيا

6-استخدام التكنولوجيا، يساعد على استبدال الأدوات والمعدات الخاصة، لتقليل بعض النفقات فمثلًا بعض تطبيقات الدفع الإلكتروني تمكن من الإصدار الرقمي للفواتير للعملاء والاحتفاظ بها في سجلات آمنة من قواعد البيانات في حال رغبة الشخص في العودة إليها كذلك دفع فواتير الاشتراكات الشهرية.

7 – تقليل الاشتراكات ورقمنة عمليات الفوترة، حيث تعد خطوط الهاتف الثابتة واشتراكات البرمجيات الشهرية وباقات الإنترنت وفواتير الخدمات وتكاليف الصيانة عبئًا ضخمًا آخر على ميزانية المشروعات الصغيرة الجديدة. ويمكن خفض هذه النفقات عن طريق استبدال وسائل الدفع بتطبيقات أخرى مثل: تطبيق المحفظة الإلكترونية والذي يمكن من دفع الاشتراكات الدورية بشكل منظم وفي خطوة واحدة دون استهلاك وقت أو جهد كما يمكن عمل فلترة لكافة تلك المصروفات والاستغناء عن غير الضروري منها مثل اشتراك الهاتف الثابت والذي صار من النادر استخدامه.

ربما يعجبك أيضا