خلافات بين واشنطن وتل أبيب على رأس نووي إيران

يوسف بنده

غضب إسرائيلي من مؤشرات قوية على احتمال توصل كل من واشنطن وطهران إلى اتفاق مؤقت يضمن لإيران رفع العقوبات في مقابل الالتزام بعدم ذهابها لإنتاج السلاح النووي.


جاءت زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق، إلى إيران الأسبوع الماضي، لتفتح الطريق أمام احتمال التوصل لاتفاق بين واشنطن وطهران.

زادت الزيارة من غضب إسرائيل، بسبب احتمالية رفع العقوبات عن طهران دون التوصل لاتفاق يضمن عدم امتلاكها القدرة لإنتاج السلاح النووي، واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتقصير في مراقبة أنشطة إيران النووية.

اقرأ أيضًا| حل أزمة المواقع المشبوهة.. هل تزحزح إيران ملفها النووي؟

مقر اجتماعات الأطراف المعنية في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

مقر اجتماعات الأطراف المعنية في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

تخفيف العقوبات

حسب تقرير صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، السبت 3 يونيو 2023، التقى المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون الإيرانية، روبرت مالي، بمندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، سعيد إيرواني، عدة مرات في اجتماع إيراني أمريكي مباشر، يعد الأول من نوعه منذ 5 سنوات.

وحسب التقرير، من المتوقع أن يتضمن الاتفاق المعروف باسم “الأقل مقابل الأقل”، نوعا من أنواع تخفيف العقوبات، باستثناء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وإلغاء تجميد ما يصل إلى 7 مليارات دولار من الأموال المستحقة لإيران، مقابل تنفيذ طهران الحد الأقصى لمنع إحراز المزيد من التقدم نحو سلاح نووي محتمل.

اقرأ أيضًا| 3 خيارات أمام الاتفاق النووي.. هل تحقق إيران رغبتها؟

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران أرشيفية

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران

تقدم بطيء

حسب تقرير صحيفة همشهري، الاثنين 5 يونيو، اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي، أن التعاون مع إيران بطيء جدًا، داعيًّا طهران إلى تسريع وتيرة إعادة تركيب الكاميرات في المواقع النووية.

ومع انطلاق أعمال مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، قال دبلوماسي أوروبي لصحفية الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، إن التقدم المحرز بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس كبيرًا وإن برنامجها النووي ما زال يتقدم بسرعة ويثير القلق.

اقرأ أيضًا| أزمة إيران.. هل يكمن الحل في اتفاق نووي طويل الأجل؟

Israel Politics 13351 1 780x470 1

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو

غضب إسرائيلي وطمأنة أمريكية

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأحد 4 يونيو، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتقصير في مراقبة أنشطة إيران النووية، وقال أمام اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي، في تصريحات له: “إيران تواصل الكذب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. رضوخ الوكالة للضغط الإيراني وصمة في سجلها”.

اقرأ أيضًا| إيران وبلجيكا تتبادلان سجينين بوساطة عُمانية

وحسب تقرير موقع عصر ايران، اليوم الاثنين، قال جروسي بشأن انتقادات إسرائيل: “نحن لا نخفّض معاييرنا إطلاقًا.. لقد كنا صارمين ونزيهين من الناحية التقنية وعادلين، لكن حازمين”.

وحسب تقرير شبكة فرانس 24، اليوم الاثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من جديد، أمام “لجنة الشؤون العامة الأمريكية – الإسرائيلية” (أيباك)، أن جميع الخيارات مطروحة لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي، مشيرًا إلى أن أمن منطقة الشرق الأوسط، يخدم مصالح أمريكا القومية.

اقرأ أيضًا| خشية من آلية الزناد.. إيران تسمح بعودة تشغيل كاميرات المراقبة النووية

ربما يعجبك أيضا