ليبيا.. خلافات بين «النواب» و«الأعلى للدولة» حول مكان انعقاد المحكمة العليا

حسام أحمد

اعتبر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أمس الخميس 1 سبتمبر 2022، أن مكان انعقاد المحكمة الليبية العليا في طرابلس غربي البلاد عوضًا عن مدينة البيضاء (شرق) “باطل” وأن رئيسها محمد الحافي “غير شرعي”، الأمر الذي لقي اعتراضًا من قبل رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

جاء ذلك في رسالة وجهها صالح لرئيس المجلس الأعلى للقضاء ومستشاري المحكمة العليا وفقًا لوكالة الأناضول.

مكان انعقاد المحكمة العليا في ليبيا

برر صالح “عدم شرعية الحافي كون قرار المؤتمر الوطني السابق القاضي بتعيينه رئيسًا للمحكمة العليا صدر بعد انتهاء ولاية المؤتمر”.

وذكّر “بالقانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن إلغاء كافة القوانين الصادرة عن المؤتمر الوطني بعد انتهاء ولايته بعد تاريخ 3 أغسطس 2014”.

وأبلغ صالح أن “انعقاد المحكمة في غير مقرها القانوني غير صحيح ويترتب على ذلك بطلان ما تتخذه من إجراءات”.

وذكّر أيضًا “بقرار مجلس النواب رقم (6) لسنة 2014 بشأن إعادة تنظيم المحكمة العليا الذي نصت مادته الأولى على أن ينقل مقر انعقادها إلى مدينة البيضاء بدلًا من طرابلس”.

اقرا ايضا| بين القاهرة وأنقرة .. هل يتوصل الفرقاء الليبيون لتسوية الأزمة السياسية؟

اقرا ايضا| موسكو ترفض أي خطوات تؤدي إلى تصعيد الصراع في ليبيا

المشري يرد

رد المشري على رسالة صالح برسالة وجهها لرئيس المجلس الأعلى للقضاء إشار فيها إلى صحة انعقاد جلسات المحكمة في طرابلس مستندًا إلى حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القاضي بانعدام شرعية مجلس النواب منذ تاريخ 6 نوفمبر 2014.

وطالب “باعتبار ما جاء في مراسلة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح كالعدم لعدم ارتكازها على قانون معتدّ به”، ورفض المشري “نقل مقر المحكمة العليا من العاصمة طرابلس إلى مدينة البيضاء”.

وعد أن مجلس النواب “أنشئ بتاريخ توقيع الاتفاق السياسي الليبي يوم 17 ديسمبر 2015 ويستمد شرعيته منه كما نصت عليه المادة (12) من الأحكام الإضافية منه”.

ربما يعجبك أيضا