خلال أكتوبر.. «أبل» تمحو 150 مليار دولار من قيمتها السوقية

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – تكبدت شركة أبل خسائر أسبوعية بنحو 5.4%، مما أدى إلى مسح نحو 87.8 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وعلى مدار شهر أكتوبر تكبدت الشركة خسائر في قيمتها السوقية بنحو 150 مليار دولار، حيث شهد السهم تراجعا بنسبة 6%، أسوأ أكتوبر منذ 2012، وفقا لما نقلته “سي إن بي سي”.

وبحسب “رويترز”، فقد تسبب الإطلاق المتأخر لهواتف الجيل الخامس 5G في تأجيل عملاء الشركة شراء أجهزة جديدة، مما دفع الشركة للإبلاغ عن أكبر انخفاض فصلي في مبيعات iPhone منذ عامين.

ومنذ عام 2013، سلمت شركة أبل أجهزة iPhone جديدة كل شهر سبتمبر، لكن التأخير الناجم عن وباء فيروس كورونا دفع الإعلان إلى الوراء لمدة شهر، مع استمرار شحن بعض الأجهزة.

حتى مع ازدهار مبيعات أجهزة Mac وAirPods التي عززت إجمالي الإيرادات والأرباح بأفضل من توقعات المحللين، انخفضت مبيعات iPhone بنسبة 20.7% إلى 26.4 مليار دولار.

وقالت شركة أبل: إن الإيرادات والأرباح للربع الرابع المنتهي في 26 سبتمبر بلغت 64.7 مليار دولار و73 سنتًا للسهم، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 63.7 مليار دولار و70 سنتًا للسهم، وفقًا لبيانات IBES من Refinitiv.

ولكن تم تأجيل إعلان iPhone 12 الرائد حتى 13 أكتوبر، بعد عدة أسابيع من المعتاد، مما يعني عدم إدراج مبيعات iPhone في عطلة نهاية الأسبوع في نتائج الربع الرابع.

كما أدى تأخر إصدار iPhone 12 إلى انخفاض المبيعات في الصين الكبرى بنسبة 28.5% إلى 7.95 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا