خلال زيارة ستولتنبرج.. زيلينسكي يطالب بتسريع إمدادات الأسلحة لأوكرانيا

زيلينسكي يعلن وصول الأسلحة الأمريكية إلى أوكرانيا

أمير خالد
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، إن الأسلحة الأمريكية الحيوية بدأت تصل إلى بلاده بكميات صغيرة لكن عمليات التسليم يجب أن تكون أسرع مع محاولة القوات الروسية المتقدمة استغلال هذه الفرصة، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي مشترك في كييف مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، إن الوضع في ساحة المعركة يعتمد بشكل مباشر على سرعة إمداد أوكرانيا بالعتاد.

مساعدات أمريكية

تابع الرئيس الأوكراني: “الدعم في الوقت المناسب لجيشنا. اليوم لا أرى أي شيء إيجابي في هذه النقطة بعد. هناك إمدادات، وقد بدأت قليلا، هذه العملية بحاجة إلى تسريع”.

ووافقت الولايات المتحدة على حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار الأسبوع الماضي لتنهي 6 أشهر من الجمود في الكونجرس وتعزز آمال كييف في تجديد مخزونها المنخفض للغاية من قذائف المدفعية قريبا.

من جهته، قال ستولتنبرج، الذي أجرى محادثات مع زيلينسكي خلال زيارته الثالثة لكييف منذ بدء الحرب، للأوكرانيين إن أعضاء حلف شمال الأطلسي فشلوا في الوفاء بوعودهم بتقديم المساعدات العسكرية في الأشهر الأخيرة، لكن تدفق الأسلحة والذخيرة سيزداد.

التزامات جديدة

أضاف ستولتنبرج على متن القطار الذي أقله إلى كييف اليوم: “سأكون… صادقا للغاية مع الرئيس زيلينسكي وأيضا مع الرادا (البرلمان الأوكراني) بأن أعضاء الحلف لم يفوا بما وعدنا به خلال الأشهر الماضية”.

وأشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى مشروع قانون المساعدات الأمريكية وإعلان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأسبوع الماضي عن التزام “على أعلى مستوى” تجاه كييف.

ولفت أيضا إلى أن ألمانيا وافقت على تقديم نظام دفاع جوي آخر من طراز باتريوت لأوكرانيا بينما عززت هولندا مساعداتها العسكرية لكييف. وقال إنه يتوقع ظهور “التزامات جديدة” أخرى، مضيفا أن هذا “سيحدث فرقا، كما أحدث نقص الدعم فرقا”، في إشارة إلى الانتكاسات التي منيت بها أوكرانيا في ساحة المعركة خلال الأشهر القليلة الماضية.

ربما يعجبك أيضا