توقعات بتجنب رئيس البرازيل لانتقاد الغرب بشأن أوكرانيا من أوروبا

شيرين صبحي
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

قالت وكالة أنباء رويترز، على لسان اثنين من المسؤولين في البرازيل، إن من المتوقع أن يتجنب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، انتقاد الدور الأمريكي والأوروبي في ما يخص الحرب في أوكرانيا، خلال زيارته للبرتغال التي يصل إليها اليوم الجمعة 21 إبريل 2023.

وأثار لولا غضب الكثيرين في الغرب قبل أيام، عندما طالب الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين بوقف إمداد أوكرانيا بالأسلحة وقال إنهم يسهمون بذلك في إطالة أمد الحرب التي بدأت قبل نحو عام.

وأدلى لولا بتصريحاته إلى صحفيين، يوم الأحد الماضي، في طريق العودة من رحلته إلى الصين، حيث ناقش تطورات الحرب مع الرئيس الصيني شي جين بينج. وأثارت تلك التصريحات رد فعل حاد من واشنطن إذ اتهم المتحدث باسم البيت الأبيض لولا بأنه “يردد الدعاية الروسية والصينية”.

رئيس البرازيل سيعدل رسالته

أقر المسؤولان بأن تصريحات لولا دا سيلفا تسببت في “ضجة لا حاجة لها”، وقالا إن التصريحات قوضت حيادية البرازيل ومصداقيتها كوسيط في محادثات سلام اقترحها لولا.

وقال المسؤولان، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، إن لولا سيعدل رسالته خلال رحلتيه إلى البرتغال وإسبانيا، وسيتجنب انتقاد الحلفاء الغربيين. وأوضح أحد المسؤولين أن “البرازيل لا تريد أن تعطي انطباعا بأنها تدعم ما فعلته روسيا أو أنها تقف إلى جانب أي من طرفي الصراع”. وأضاف “سيضبط لولا خطابه. وسيؤكد على الحاجة إلى الدفاع عن السلام”.

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض ينتقد تصريحات الرئيس البرازيلي بشأن أوكرانيا

اقرأ أيضًا| نظام عالمي جديد وتحدي أمريكا.. رسائل رئيس البرازيل من الصين

ربما يعجبك أيضا