شهر من الحرب الروسية الأوكرانية.. تقلبات حادة في أسعار المعادن والسلع الغذائية

أحمد السيد

شهدت أسعار القمح وفول الصويا والذهب وغيرها تقلبات حادة لم تحدث على الإطلاق بسبب مخاوف تأثر التجارة العالمية ونقص المعروض


عززت الحرب الروسية الأوكرانية، مكاسب عدد من السلع بنسبة مرتفعة، على رأسها أسعار القمح والذرة والذهب والفضة والألمونيوم.

ومنذ بداية الحرب في 24 فبراير 2022، وعلى مدار نحو شهر حتى الآن، قفزت أسعار السلع بلا هوادة، مع اتجاه المستثمرين والتجار للملاذات الآمنة وزيادة المخزون، ليتخطى الذهب أعلى سعر منذ الجائحة، ويقفز القمح لمستوى تاريخي، وفق مؤشرات بلومبرج، اطلعت عليها شبكة “رؤية” الإخبارية.

حرب روسيا أوكرانيا

تقلبات حادة في أسعار الذهب والفضة

أسعار الذهب كانت عند مستوى 1887.7 دولار للأوقية في العقود الآجلة، مع بداية الحرب الروسية، 24 فبراير 2022، وكان هذا أقل سعر خلال نحو شهر من اندلاع الحرب، ليقفز المعدن النفيس في 7 مارس الحالي لمستوى 2070 دولارًا للأوقية، قبل أن يغلق جلسة التداول على 2043.3 دولار للأوقية.

Gold prices 1

وخسر سعر الذهب منذ ذلك اليوم حتى إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي يوم الجمعة، 110 دولارات، وهبط لمستوى 1933 دولار للأوقية.

ويرى مستشار وزير التموين في مصر، ناجي فرج، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، أن الذهب سيواصل الارتفاع مرة أخرى بفعل الحرب الروسية، وأن التراجع الأخير جاء نتيجة عمليات بيع المستثمرين لتحقيق مكاسب مؤقته، لكن المعدن النفيس يبقى أهم الملاذات الآمنة للتحوط  من الأزمات العالمية، ما يرجح عودة أسعاره للصعود مرة أخرى.

أسعار الألمونيوم والفضة

سعر الألومونيوم

على نفس الوتيرة، صعدت أسعار الفضة من مستوى 24 دولار للأوقية مع اندلاع الحرب الروسية في 24 مارس، لمستوى 26.9 دولار في 7 مارس، قبل أن تغلق تعاملات الأسبوع، يوم الجمعة الماضية عند مستوى 25.09 دولار للأوقية.

ارتفع سعر طن الألمنيوم، الذي يستخدم في صناعة السيارات والأواني والعديد من الصناعات الهندسية، من مستوى 3 آلاف و366 دولارًا للطن يوم 24 فبراير، لمستوى قياسي عند 3 آلاف و875 دولارًا للطن في 3 مارس 2022، بفعل مخاوف تأثر سلاسل التوريد التجاري بالحرب، قبل أن يهدأ عند 3 آلاف و375 دولارًا بنهاية جلسة الجمعة الماضية.

أعلى سعر للقمح عند 13 دولار للبوشل

وضربت الحرب الروسية، في ساعاتها الأولى أسعار القمح عالميًا، وقفزت بها لمستوى قياسي، خصوصًا أن روسيا وأوكرانيا تمثلان أكثر من ربع حجم التجارة العالمية في القمح، ونحو خمس مبيعات الذرة، وفق تقرير بلومبرج في 25 مارس 2022.

وزاد سعر القمح عالميا من مستوى 9.3 دولار للبوشل (يعادل 27.2 كيلو جرام)، مع بداية الحرب لأعلى مستوى في التاريخ عند مستوى 13 دولار للبوشل في 6 مارس، قبل أن يهبط على مدار الأيام اللاحقة لمستوى 10.6 دولار للبوشل عند إغلاق تعاملات الجمعة الماضية، وفق المؤشرات.

متاجر روسيا

القهوة الخاسر الوحيد من الحرب

ويبدو أن أسعار القهوة كانت الخاسر الوحيد من الحرب الروسية، فأسعار أشهر مشروب في العالم، تراجعت بنسبة متسلسلة من مستوى 2.8 دولار للرطل (يساوي 453 جرام)، في 24 فبراير الماضي، لمستوى 2.2 دولار للرطل بنهاية تعاملات الجمعة الماضية.

وراتفع سعر السكر عالميًا من مستوى 492 دولار للطن مع بداية الحرب، إلى مستوى 536 دولار للطن بنهاية تعاملات الجمعة الماضية.

قفزة فول الصويا والذرة

سعر الذرة

ومن السلع الأساسية التي شهدت قفزة قوية، فول الصويا، الذي زاد من مستوى 15.8 دولار للبوشل في 24 فبراير الماضي، لأعلى سعر على الإطلاق عند مستوى 16.90 دولار للبوشل في 28 فبراير، قبل أن يتراجع هامشيًا في الأيام اللاحقة ويغلق جلسة الجمعة عند مستوى 16.6 دولار للبوشل.

وارتفع سعر الذرة مع أول أيام الحرب من مستوى 7 دولارات للبوشل لمستوى تاريخي أيضًا عند مستوى 7.85 دولار للبوشل في الـ4 مارس الحالي، مع احتدام الصراع بين روسيا وأوكرانيا، قبل أن يهبط هامشيًا عند مستوى 7.4 دولار للبوشل يوم الجمعة الماضية.

ربما يعجبك أيضا