خلال صيف 2023.. دبي عروس السياحة العالمية

ولاء السيد
دبي

دبي استقبلت منذ مطلع العام وحتى نهاية يوليو الماضي، 9.8 ملايين زائر دولي.


في تقرير للموقع الأمريكي المتخصص في الأخبار المتعلقة بصناعة السياحة والسفر “سكيفت”، بتاريخ الأحد 24 سبتمبر 2023، ظهرت دبي عروسًا سياحية يتهافت عليها الزوار من كافة البقاع .

التقرير كشف أن قطاع السياحة في دبي واصل انتعاشه خلال صيف 2023، مستعيدًا أدائه المعهود قبل تفشي جائحة كورونا، إذ شهد حالة من النشاط والزخم السياحي، بدعم الفعاليات الترفيهية والتسويقية والمعارض.

صيف ملتهب

وصف موقع سكيفت، صيف 2023 بأنه ملتهب في دبي، وذلك بعد رصده بصورة خاصة الأرقام التي سجلها القطاع خلال فصل الصيف، وما يتعلق بأداء قطاع السياحة في الإمارة، وتدفقات الزوار من أنحاء العالم.

وكشف التقرير الذي اعتمد على الإحصاءات الرسمية في تقريره، أن دبي استقبلت منذ مطلع العام وحتى نهاية يوليو الماضي، 9.8 ملايين زائر دولي، مقارنة مع 9.6 ملايين زائر دولي خلال الفترة نفسها من 2019.

وبلغ متوسط سعر الليلة في غرفة من فنادق دبي، التي يتجاوز عددها 800 فندق، خلال الفترة منذ مطلع 2023 وحتى يوليو الماضي، 508 دراهم، وهو متوسط أعلى كثيراً من الذي سجلته فنادق دبي خلال الفترة ذاتها من 2019، والذي بلغ 422 درهماً.

مشروع السياحة الدينية

قبل أيام، أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي مشروع السياحة الدينية في الإمارة، والذي يهتم بتنفيذ مجموعة من الخطط والبرامج والمبادرات التي تخدم مجال السياحة الإسلامية، بحسب ما جاء عبر الموقع الرسمي لحكومة دبي.

اقرأ أيضًا| تقرير سويسري: مراكز التسوق في دبي تعمل وفق المعايير العالمية

ويساعد المشروع في تعزيز مركز الإمارة كنقطة جذب للسياحة الدينية العالمية للمقيمين والزوار والسياح من المسلمين وغير المسلمين، كما يستهدف تعزيز مكانة دبي السياحية والريادة، وتحقيق رؤية الدائرة في تحويل دبي للأفضل عالميا إسلامياً وخيرياً، بالإضافة إلى الاستغلال الأكبر لمواسم الطاعات مثل (رمضان دبي، والأعياد، وغيرها) فضلا عن دعم استراتيجية دبي 2025 في جعل مدينة دبي المدينة الأكثر زيارة على مستوى العالم بحلول عام 2025.

15  مليون زائر للحدائق والمرافق

وبحسب ما نشرته حكومة دبي، سجلت الحدائق العامة والكبرى، وحدائق الأحياء السكنية والبحيرات، والمرافق الترفيهية التابعة لبلدية الإمارة رقماً قياسياً للمرة الأولى في عدد الزوار تخطى 15 مليون زائر خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادةٍ أكثر من 50% عن الفترة ذاتها من 2022، والتي بلغ عدد الزوار فيها قرابة 10 مليون زائر.

حظت البحيرات وحدائق الأحياء السكنية، بزيارة 10 مليون شخص، وفقا لإحصائيات رسمية، في حين زار الحدائق الخمس الكبرى بالإمارة قرابة 3 مليون شخص، كما زار برواز دبي أكثر من 884 ألف زائر، والحديقة القرآنية أكثر من 710 ألف زائر، إضافةً إلى قرابة 427 ألف زائر لدبي سفاري بارك، وأكثر من 73.5 ألف زائر لمدينة الطفل.

اقرأ أيضًا| للعام الثالث على التوالي.. دبي تنافس على أفضل وجهة سياحية عالمية

مطار دبي الدولي يتجاوز مستويات ما قبل الجائحة

انتعشت حركة السفر في مطار دبي الدولي (DXB) خلال النصف الأول من العام الحالي بشكل كبير، حيث تجاوزت حركة المسافرين خلال هذه الفترة مستويات ما قبل الجائحة في العام 2019.

وبحسب بيانات رسمية، استقبل المطار الدولي الأكثر ازدحاماً في العالم 41.6 مليون مسافر في النصف الأول، مما يمثل أكثر من 100% من أعداد المسافرين المُسجّلة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

وسجل مطار دبي الدولي (DXB) أداءً متميزاً خلال الربع الثاني من العام، حيث ارتفعت حركة المسافرين عن الفترة نفسها من العام السابق بواقع 42.7% لتصل إلى 20.3 مليون مسافر.

أداء استثنائي

في أغسطس الماضي، قال ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، إن “الأداء الاستثنائي لقطاع السياحة في دبي خلال النصف الأول من العام، والنمو الكبير الذي يحققه هذا القطاع الحيوي يرسخ مكانة دبي كأفضل مدينة للعمل والعيش والزيارة على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا| تقرير: دبي وجهة الشركات المليارية الهندية

وفي الفترة من يناير إلى يونيو الماضي حققت فنادق دبي نموًا في كافة مؤشرات الضيافة تجاوزت مستويات ما قبل الجائحة، ليصل متوسط الإشغال للغرف الفندقية إلى 78%، مسجلًا أعلى المعدلات عالميًا، وبنمو 2.2% مقارنة بمستويات 2019، لتتوجع للمرة الثانية بلقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2023 من تريب أدفايزر.

أداء متميّز لقطاع السياحة في دبي خلال الربع الأول

أداء متميز لقطاع السياحة في دبي خلال الربع الأول 2023

ربما يعجبك أيضا