خلال 2023.. هل تتحول الرياح الاقتصادية لصالح الأسواق الناشئة؟

ولاء عدلان

تتوقع "مورجان ستانلي" أن تصبح الأسواق الناشئة أكثر جاذبية خلال 2023، بفعل عدة عوامل، أبرزها إعادة فتح اقتصاد الصين بالكامل وانتهاء سياسة صفر كوفيد.


واجهت الأسواق الناشئة، العام الماضي، تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميًّا، إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع سعر الفائدة.

ولكن بعض الأصوات المتفائلة، تتوقع انحسار التضخم وموجة التشديد النقدي تدريجيًّا، في العام الحالي 2023، ما سوف يمنح هذه الاقتصادات مجالًا لتحقيق مفارقة في ظل توقعات لركود معتدل في نظيرتها المتقدمة.

توقعات إيجابية

عكس التباطؤ الذي يزداد عمقًا في الاقتصادات المتقدمة، ويتحرك تجاه فخ الركود، توقع صندوق النقد الدولي نهاية 2022 أن يستقر النمو في الأسواق الناشئة عند 3.7% خلال العام الحالي مقابل توقعاته بتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.7% ونمو الاقتصادات المتقدمة بنحو 1.1%، وفق رويترز.

وبالنسبة إلى الأسواق الناشئة في آسيا، يتوقع الصندوق نموًّا بحدود 4.9%، وتتفق معه مجموعة “يو بي إس” التي تتوقع تعافيًا للأسواق الناشئة في 2023 بدعم من انتهاء سياسة صفر كوفيد في الصين، وتراجع خطر التضخم المرتفع وخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة، سواء في أمريكا أو خارجها.

ويتفق مع وجهة النظر هذه كل من دويتشه بنك وأكسفورد إيكونوميكس ومورجان ستانلي، الذي يرى أن الرياح ستتحول إلى صالح الأسواق الناشئة هذا العام، مع انحسار التضخم العالمي بسرعة أكبر من المتوقع وبدء تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، وفق بلومبرج.

تحديات أمام الاقتصادات الناشئة

توقع بنك جي بي مورجان في مذكرة حديثة أن يظل التضخم في 2023، يمثل مشكلة لبعض البنوك المركزية في نحو نصف بلدان الأسواق الناشئة الأساسية، ما يقلل من هامش حركتها لتحفيز الاقتصاد، ورجح أيضًا أن تظل الضغوط الجيوسياسية تمثل خطرًا على النمو في هذه الأسواق.

وأشار إلى أنه يتوقع نموًّا بحدود 2.9% للاقتصادات الناشئة، باستثناء الصين التي يرجح نموها بـ4%، في المقابل خفضت وكالة “ستاندرد آند بورز” في نوفمبر الماضي توقعاتها لنمو الاقتصادات الناشئة، باستثناء الصين والسعودية في 2023 إلى 3.8% من 4.1%.

جي بي

توقعات جي بي مورجان للنمو الاقتصادي في 2023

وقالت ستاندرد آند بورز إن العام الجديد، سيشهد استمرارًا لمخاطر أبرزها حرب أوكرانيا والتشديد النقدي، فضلًا عن استمرار التضخم بالحركة أعلى مستهدفات بعض البنوك المركزية، في المقابل حذرت وكالة “فيتش” هذا الشهر من أن عدد الأسواق الناشئة التي تعد متعثرة عن سداد الديون، مرشح للارتفاع بنهاية 2023.

الأسواق الناشئة أكثر جاذبية.. لماذا؟

رجحت مؤسسة “مورجان ستانلي” في نوفمبر الماضي، أن تصبح الأسواق الناشئة أكثر جاذبية من نظيرتها المتقدمة خلال العام الجديد، بفعل عدة عوامل، أبرزها إعادة فتح اقتصاد الصين بالكامل، ما يدعم نمو الاستهلاك الخاص ليقفز النمو الاقتصادي للصين إلى 4.5%.

وأوضحت أن أداء عملات الاقتصادات الناشئة سيتعافى نسبيًّا هذا العام مع خفض وتيرة رفع الفائدة الأمريكية وفقدان الدولار للزخم، الذي دفعه العام الماضي إلى تسجيل أفضل أداء سنوي له منذ 7 أعوام، وأضافت: “مع توقعاتنا بتحسن النمو الاقتصادي خارج أمريكا، فصادرات البلدان الناشئة مرشحة للنمو مدفوعة بانتعاش الطلب العالمي”.

مؤشر الدولار

حركة مؤشر الدولار الأمريكي خلال 2023

 

وأمر آخر سيخلق فرصة للأسواق الناشئة بخلاف الصين، هو رغبة واشنطن والاتحاد الأوروبي في خفض الاعتماد على الصين وإعادة تنظيم سلاسل التوريد الاستراتيجية، ما يدفع تجاه علاقات جديدة بين أمريكا والهند والدول غير المرتبطة بالصين في جنوب شرق آسيا، وفق مورجان ستانلي.

كيف ستتحرك أسواق الأسهم؟

تمر أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة حاليًّا بواحدة من أطول موجات الهبوط، مع انخفاض مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة بنحو 40% من ذروته في فبراير 2021، ولكن “مورجان ستانلي” تعتقد أن أسهم الأسواق الناشئة بدأت في التحسن منذ أكتوبر الماضي.

وتوصي “مورجان ستانلي” المستثمرين بإعادة تقييم تعرضهم لهذه الأسواق مع التركيز على الشركات الصينية وأسواق كوريا الجنوبية وتايوان والهند، في حين يشترط بنك بيكتيت السويسري لانتعاش أسهم الأسواق الناشئة تراجع الدولار الأمريكي وتوافقه الرأي روبيكو الهولندية لإدارة الأصول.

ويرى محللو “جي بي مورجان” وسوسيتيه جنرال أن بعض أسهم الأسواق الناشئة تتداول حاليًّا بتقييمات منخفضة للغاية وتمثل فرصًا جاذبة خلال 2023، وتتوقع أموندي الفرنسية لإدارة الأصول أن تتمتع أسواق البلدان ذات التضخم المعتدل مثل أمريكا اللاتينية وبعض بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا، بجاذبية أعلى مع خفض وتيرة الفائدة الأمريكية في وقت لاحق من العام، وفق بلومبرج.

CSI 300

تراجع مؤشر CSI-300 للأسهم الصينية بنحو 22% خلال 2022

ربما يعجبك أيضا