خلف أبواب مغلقة.. روسيا تحاكم صحفيًّا أمريكيًّا متهما بالتجسس

عمر رأفت
خلف أبواب مغلقة.. روسيا تحاكم صحفيا أمريكيا متهما بالتجسس

قالت محكمة في مدينة يكاترينبورج إن روسيا ستحاكم الصحفي الأمريكي المحتجز، إيفان جيرشكوفيتش، بتهمة التجسس خلف أبواب مغلقة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وينفي جيرشكوفيتش اتهامات بجمع معلومات لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وألقى جهاز الأمن الاتحادي القبض عليه في 29 مارس 2023 في مطعم بمدينة يكاترينبورج في منطقة جبال الأورال بتهم تجسس تصل عقوبتها إلى السجن 20 عاما، حسبما ذكرت رويترز.

تفاصيل التحقيق

قالت محكمة منطقة سفيردلوفسك، اليوم الاثنين 17 يونيو 2024، بحسب سلطات التحقيق، إن الصحفي الأمريكي في صحيفة وول ستريت جورنال، جيرشكوفيتش، جمع بناءً على تعليمات من وكالة المخابرات المركزية في مارس 2023 معلومات سرية في منطقة سفيردلوفسك حول أنشطة مؤسسة “جيه.إس.سي إن.بي.كيه أورالفاجونزافود” الدفاعية لإنتاج وإصلاح العتاد العسكري.

وأضافت المحكمة: “ستتم الإجراءات خلف أبواب مغلقة”، وذكرت أن الجلسة الأولى ستعقد في 26 يونيو.

اتهامات سخيفة

ينفي جيرشكوفيتش، وهو أول صحفي أمريكي يعتقل بتهم التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة قبل أكثر من ثلاثة عقود، هذه الاتهامات.

ووصف البيت الأبيض الاتهامات بأنها “سخيفة” وقال الرئيس جو بايدن إن احتجاز جيرشكوفيتش “غير قانوني على الإطلاق”، وتنفي صحيفة وول ستريت جورنال أنه جاسوس ودعت إلى إطلاق سراحه فورا، وهو ما طلبته أسرته أيضا.

 

ربما يعجبك أيضا