خوفُا من التصعيد.. أمريكا تحرك قواتها قرب لبنان وإسرائيل

عبدالمقصود علي
السفينة الأمريكية واسب

ذكرت مصادر أمريكية مسؤولة، أن الولايات المتحدة تحرك قواتها بالقرب من إسرائيل ولبنان وسط مخاوف من تصاعد الهجمات عبر الحدود، بما في ذلك القوات القادرة على تنفيذ عملية إجلاء للمواطنين الأمريكيين.

وأصدرت القوات البحرية الأمريكية بيانا، ، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 جاء فيه أن السفينة “واسب” ومجموعتها البرمائية، انتقلت إلى البحر الأبيض المتوسط ، وذكر مصدر مسؤول أن عملية نشر السفن كانت جزءا من “جهد مخطط له منذ فترة طويلة”.

أمريكا تحرك قواتها قرب لبنان

قال مصدر مسؤول آخر إن المخاوف من التصعيد بين إسرائيل و”حزب الله” دفعت الولايات المتحدة إلى نقل السفن العسكرية إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث صرح المسؤولون الإسرائيليون بأنهم مستعدون للقيام بـ”عمل مكثف” في جنوب لبنان.

والخميس، حثت وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها مرة أخرى على “إعادة النظر بقوة في السفر” إلى لبنان، محذرة من أن “البيئة الأمنية لا تزال معقدة ويمكن أن تتغير بسرعة”.

ولم تأمر الولايات المتحدة بإجلاء مواطنيها من لبنان- وهو ما يسمى إجلاء غير المقاتلين، لكن البيت الأبيض خطط لهذا الاحتمال.

حزب الله إسرائيل

في 2006، خلال الحرب الأخيرة بين إسرائيل و”حزب الله”، أمرت وزارة الخارجية بإجلاء المواطنين الأمريكيين في لبنان، وتم إجلاء ما يقرب من 15 ألف أمريكي في حوالي أسبوعين.

يذكر أن السفينة “واسب” التي تم نشرها في بداية يونيو تضم سفينة هجومية برمائية، وسفينة نقل برمائية، وسفينة إنزال.

وقالت القوات البحرية الأمريكية، أمس الخميس، إن سفينة الإنزال كانت موجودة بالفعل في المنطقة بعد عبور مضيق جبل طارق في 18 يونيو.

ربما يعجبك أيضا