دانة غاز الإماراتية تُحصل 80 مليون دولار من مستحقاتها لدى حكومة كردستان العراق

رؤية نيوز

حصلت شركة دانة غاز الإماراتية على 80 مليون دولار من مستحقاتها لدى حكومة إقليم كردستان العراق، والبالغة 97 مليون دولار بنهاية يونيو.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2023، كانت دانة غاز تواجه صعوبة أحيانًا على مدى أكثر من 10 سنوات في تسديد حكومة إقليم كردستان المستحقات في موعدها.

تسوية المستحقات

قالت الشركة، في بيان صحفي، عن نتائجها في النصف الأول من عام 2023، إن شركة بيرل بتروليوم، وهي كونسورتيوم تملك دانة غاز حصة أغلبية فيه، تسلّمت مؤخرًا 101 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان، على الرغم من التحديات المستمرة داخل العراق. وتجرى مناقشات مع حكومة إقليم كردستان العراق لتسوية جميع المستحقات غير المسددة قريبًا.

اقرأ أيضًا أدنوك للغاز الإماراتية تفوز بعقد ترسية بـ3.6 مليار دولار

وأوقفت تركيا ضخ صادرات النفط من شمال العراق، البالغة 450 ألف برميل يوميًّا، عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس، بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية في قضية تحكيم.

مستحقاتها غير المستلمة

ذكرت دانة غاز أنها حصّلت 26 مليون دولار من مصر الموقع الآخر لعملياتها، وبلغت مستحقاتها غير المستلمة في نهاية يونيو 356 مليون درهم (97 مليون دولار) في إقليم كردستان العراق، و150 مليون درهم (41 مليون دولار) في مصر.

وانخفض صافي أرباح دانة غاز 25 % في النصف الأول من العام إلى 304 ملايين درهم (83 مليون دولار) نتيجة انخفاض متوسط سعر خام برنت، والخصومات الإضافية على بيع المكثفات في إقليم كردستان العراق، وبدأت الشركة ببيع المكثفات إلى أطراف غير حكومية في الوقت الذي أوقفت شركات النفط الأخرى والعاملة في الإقليم إنتاجها النفطي.

زيادة الإنتاج

قال الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك ألمان وارد، في البيان: “لمواجهة هذا التراجع في أسعار الطاقة، الشركة ركزت على زيادة الإنتاج، وخفض التكاليف التشغيلية، وتحصيل المستحقات المتأخرة من حكومتي مصر وإقليم كردستان العراق”.

وانخفض إجمالي إنتاج الشركة 2% إلى 59 ألفًا و800 برميل من المكافئ النفطي يوميًّا في النصف الأول مقارنة مع مستواه قبل عام بسبب انخفاض معدل الإنتاج في مصر 12%، وهو ما يتجاوز من الزيادة المحققة في إقليم كردستان العراق البالغة 5%، وعزت الشركة انخفاض معدل الإنتاج في مصر إلى التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول.

اقرأ أيضًا│ تراجع أسعار النفط عالميًّا وسط مخاوف تباطؤ الطلب

ربما يعجبك أيضا