«دانجوتي»: ترخيص بتكرير 300 ألف برميل نفط يوميًا في نيجيريا

«دانجوتي» تسعى لتعزيز الطاقة في نيجيربا بعد ترخيص تكرير النفط

محمود عبدالله

كشف الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي، أن المصفاة التابعة له حصلت على ترخيص بتكرير أكثر من 300 ألف برميل من النفط الخام النيجيري يوميًا، وستبدأ في إنتاج البنزين قريبًا.

وقال “دانجوتي”، على هامش المائدة المستديرة للأعمال السعودية النيجيرية، إنه لا يريد أن تبدأ مصفاته بالسلع الأجنبية، ولكن بالنفط النيجيري، موضحًا أن مجموعته في أعلى مستويات الجاهزية، وقريبًا سيتم إنتاج البنزين، وفق وكالة بلومبرج.

مصفاة دانجوتي

كان من المقرر أن تبدأ “مصفاة دانجوتي” الإنتاج في أغسطس الماضي، لكنها لم تفِ بذلك، بجانب العديد من الأهداف الأخرى على مر السنين، إلا أن “دانجوتي” يصر على أن مصفاته ستبدأ الإنتاج قريبًا جدًا.

وأضاف الملياردير النيجيري أن الأولوية للمصفاة هي تزويد نيجيريا بالبنزين قبل التصدير إلى أماكن أخرى، بما في ذلك منطقة غرب أفريقيا.

عن طريق عمل المصفاة، أكد “دانجوتي” أن المصفاة ستتلقى النفط الخام من منتجين آخرين في نيجيريا، وكذلك شركة النفط الحكومية في البلاد، وهي قادرة على تكرير 650 ألف برميل نفط يوميًا.

حجم إنتاج مصفاة دانجوتي

من المتوقع أن تنتج نحو 27 مليون لتر من الديزل، و11 مليون لتر من الكيروسين، و9 ملايين لتر من وقود الطائرات، حسبما أفاد دانجوتي.

الجدير بالذكر أنه قامت نيجيريا بزيادة إنتاجها النفطي بمقدار 60 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 1.49 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ ما يقرب من عامين.

ربما يعجبك أيضا