«دبي الإسلامي» يقود تمويلًا بـ12 مليار درهم لصالح «جيمس» الإماراتية

محمود عبدالله
بنك دبي الإسلامي

أعلن بنك دبي الإسلامي، عن قيادة تسهيلات تمويلية ضخمة تبلغ قيمتها الإجمالية 3.25 مليار دولار (12 مليار درهم) لصالح مجموعة جيمس للتعليم الإماراتية، أكبر مزود للتعليم الخاص من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر على الصعيد العالمي.

وحسب بيان، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، تم تمويل التسهيلات المرتبطة بالاستدامة والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات من قبل تحالف بنوك إماراتية يقوده بنك دبي الإسلامي.

مجموعة جيمس

مكّنت هذه التسهيلات، إلى جانب استثمار قام به تحالف مستثمرون إقليميون ودوليون بقيادة شركة بروكفيلد لإدارة الأصول، مجموعة جيمس من إعادة تمويل ديونها الحالية وتخارج غالبية مساهمي الأقلية في المجموعة، وفق صحيفة الخليج.

وعمل بنك دبي الإسلامي على قيادة هذه الصفقة، حيث بدأ المناقشات مع مجموعة جيمس للتعليم في عام 2023 لتطوير بدائل لإعادة تمويل الديون الحالية للمجموعة وإنشاء الإطار المالي اللازم لتخارج مساهمي الأقلية الحاليين.

بنك دبي الإسلامي

في خطوة تعكس براعته منقطعة النظير والتزامه المالي القوي، التزم بنك دبي الإسلامي بتوفير أكثر من 50% من إجمالي مبلغ التمويل في هذه الصفقة، في واحد من أكبر التزامات بنك دبي الإسلامي تجاه القطاع الخاص على الإطلاق.

وقام بنك دبي الإسلامي بالتنسيق مع مجموعة جيمس للتعليم، ببناء التحالف المصرفي لهذه الصفقة بالاستعانة ببنك المشرق، ومن ثم انضم كلٌّ من بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الأول إلى هذه الصفقة بصفتهما بنكين مكتتبين ومديرين مفوضين للتمويل.

بنوك الإمارات

يشير تشكيل تحالف ضامنين يتألف من بنوك إماراتية فقط إلى عمق وقوة مجمع السيولة لدى هذه البنوك، وقدرتها على تنفيذ وتمويل المعاملات المعقدة الموجودة في السوق المصرفية المحلية.

ويعكس دور بنك دبي الإسلامي باعتباره الجهة الضامنة للأغلبية، ومشاركته المستمرة مع مجموعة جيمس للتعليم، التزامه العميق بتعزيز التميز التعليمي والاستقرار المالي للمجموعة.

ربما يعجبك أيضا