دبي بوابة عالمية إلى مستقبل الذكاء الاصطناعي

عبدالرحمن طه
دبي بوابة عالمية إلى مستقبل الذكاء الاصطناعي

شهدت إمارة دبي، نموًا متسارعًا في الاستثمار بالذكاء الاصطناعي، والذي جاء نتاجًا لرؤية ممتدة منذ عقود، حيث بدأت الإمارة هذا المسار بتأسيس دبي الرقمية عام 1999، والتي أحدثت نقلة نوعية في تاريخ دبي، من الرؤية الشاملة إلى الإلكترونية إلى الرقمية إلى الذكاء الاصطناعي.

ورسخت الإمارة توجهاتها في التوأمة الرقمية من خلال المبادرات والاستراتيجيات والخطط الساعية إلى ضمان مكانتها العالمية في القطاع الرقمي، ومن ضمنها استحداث منصب رئيس تنفيذي للذكاء الاصطناعي في كل جهة حكومية في دبي، ضمن الحزمة الأولى من خطة دبي السنوية.

جهود دبي في الذكاء الاصطناعي

أطلقت الإمارة حاضنة دبي لشركات الذكاء الاصطناعي، و”ويب 3″، والتي ستمثل أكبر تجمع لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لاستقطاب المبتكرين حول العالم والشركات الناشئة وقادة القطاع.

كما أثنى عدد من مسؤولي شركات عالمية في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم السبت 20 يوليو 2024، على خطة إمارة دبي لتسريع تبني استخدام الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن إطلاق مبادرات عدة منها: حاضنة دبي لشركات الذكاء الاصطناعي، والتحدي الدولي للذكاء الاصطناعي، وخلوة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مليون خبير لأوامر الذكاء الاصطناعي.

وقال نيك بريتيجون، رئيس الهندسة المتقدمة في شركة “بالانتير”: “تمتلك دولة الإمارات بيئة حاضنة وجاذبة للاستثمارات الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي”، مشيراً إلى أن دبي لديها طموح وتأثير كبيرين يعودان بالنفع على الشركات العالمية.

الإمارات تقود الجهود

أوضح كريم بغير، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “InstaDeep”، أن الإمارات من أوائل الدول العربية التي قادت الجهود بطريقة فعالة للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، منوهاً إلى أن الإمارات ترى في القطاع فرصة استراتيجية لعمل الحكومات.

من ناحيته، أشار ديف توراخيا، مؤسس شركة ديف العالمية القابضة، إلى أن “دبي أدركت أهمية دمج الذكاء الاصطناعي بطريقة فعالة كأحد الأدوات التي تساعد في زيادة الكفاءة وتحسين مقاييس الإنتاجية وصولاً إلى جودة حياة البشر”.

إلى ذلك، شدد مارتن أفيتيسيان، مؤسس (4x) ومستثمر الذكاء الاصطناعي، على أهمية الذكاء الاصطناعي على الأفراد والمؤسسات، بهدف إحداث تأثير إيجابي على حياة المجتمعات، مؤكداً أن دبي تعد نموذجًا عالميًا في الاستفادة من التطبيقات الجديدة للذكاء الاصطناعي وإتاحة الفرصة للشركات وتوفير الأدوات المتاحة في بيئة حاضنة لعمل تلك الشركات.

ربما يعجبك أيضا