دبي تحقق وفورات بـ14.6 مليار درهم من خفض استهلاك الطاقة

شيماء عزيز
دبي تستقبل 8.12 مليون سائح دولي في 2024

ترأس الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الاجتماع الثالث والثمانين للمجلس، والذي عقد عن بعد، بحضور سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس.

حضر الاجتماع أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس، وأعضاء المجلس كل من داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، وعبدالله بن كلبان، العضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وسيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، وخوان فرييل، المدير العام لمؤسسة دبي للبترول، وفق صحيفة “الخليج”، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024.

استراتیجیة 2050

استعرض المجلس خلال الاجتماع التقييم النصف السنوي لبرامج ومشاريع تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر تماشيًا مع استراتیجیة إدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050 التي تهدف إلى ترسیخ مكانة دبي كمرجع عالمي لكفاءة المياه والطاقة لتحقيق وفورات لا تقل عن 30% بحلول 2030 و50% بحلول 2050، مقارنة بسیناریو العمل المعتاد في استهلاك الكهرباء والمیاه.

وتم تنفيذ مشاريع نوعية خلال الخمس سنوات الماضية تركزت على زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وترشيد استهلاك المياه والكهرباء وزيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وخفض الانبعاثات الكربونية.

ونجحت دبي نتيجة لهذه البرامج، في تحقيق انخفاض ملحوظ في استهلاك الكهرباء والمياه خلال 2023، مقارنة بسیناریو العمل المعتاد، وصلت لنحو 15.9% للكهرباء وبما يعادل 9.7 تيرا وات ساعة و12.4 % للمياه، وبما يعادل 18.8 مليار جالون امبريالي ووفورات مالية لجميع البرامج تقدر بنحو 14.6 مليار درهم.

ربما يعجبك أيضا