دبي في المرتبة الأولى بمؤشر جاهزية التنقل الحضري إقليميًا 2023

أبوظبي بالمرتبة الـ38 عالميًا على مؤشر أوليفر وايمان في النقل المستقبلي

مصطفى خلف الله

احتلت دبي الصدارة  إقليميًا في مؤشر جاهزية التنقل الحضري، فيما حلت في المرتبة الـ28 عالميًا عام 2023، كما جاءت أبوظبي بالمرتبة الـ38 عالميًا على مؤشر أوليفر وايمان لتقييم مدى استعداد 65 مدينة حول العالم لمواكبة توجهات النقل المستقبلي.

وبحسب صحيفة الخليج اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، صعدت دبي 5 مراتب على تصنيفها العالمي، فيما تحسن موقع مدينة أبوظبي بالمؤشر، إذ ارتفع ترتيبها مرتبة واحدة عن 2022.

أفكار لمستقبل التنقل

تعد نسخة 2023 النسخة السنوية الخامسة للمؤشر بناءً على 56 مؤشر أداء رئيس تغطي الأثر الاجتماعي والبنية التحتية وجاذبية الأسواق وكفاءة الأنظمة والابتكار، ويزود المؤشر مخططي المدن والمواطنين والقطاع الخاص بأفكار قابلة للتطبيق تتعلق بمستقبل التنقل.

وبرزت دبي في المؤشر مدينة رائدة في المنطقة، إذ تمكنت من تحقيق تقدم ملموس في جاهزية التنقل، عن ترتيبها عام 2021.

وقال الشريك لدى “أوليفر وايمان، غيوم تيبولت “: “تعد المشاريع التحولية قيد التنفيذ حاليًا في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب رغبة دول المنطقة في تبني التقنيات الحديثة، مؤشرًا على أن مدن المنطقة ستواصل تحسين ترتيبها على المؤشر. ويوجد تركيز دولي على جوانب تحسين استدامة النقل الذي يشكّل نحو 25 بالمائة من الانبعاثات الغازية العالمية”.

تقييم أداء النقل

يشتمل مؤشر جاهزية التنقل الحضري على مؤشرين فرعيين يقيّمان أداء النقل العام والتنقل المستدام.

واحتلت دبي موقع الصدارة بالمنطقة في المؤشر الفرعي للتنقل المستدام، فقد احتلت دبي موقع الصدارة في المنطقة؛ إذ حلت في المرتبة الـ46، تلتها أبوظبي في المرتبة الـ48.

كما كانت دبي في صدارة المنطقة في مجال التنقل العام؛ إذ حلت في المرتبة الـ31 مسجلة نتائج تعادل المتوسط العالمي، فيما حلّت الدوحة في المرتبة الـ45.

ربما يعجبك أيضا