«دبي للسلع المتعددة» يستقطب 160 شركة هندية خلال 2023

عبدالرحمن طه
«دبي للسلع المتعددة» يستقطب 160 شركة هندية خلال 2023

كشف مركز دبي للسلع المتعددة، عن استقطابه أكثر من 160 شركة هندية جديدة خلال العام الماضي 2023 بفضل بنيته التحتية التي مكنت الشركات الهندية من توسيع نطاق أعمالها دوليًا والاستفادة من فرص النمو الواعدة.

جاء ذلك في بيان صحفي للمركز، الخميس 13 يونيو 2024، بمناسبة اختتامه أحدث جولاته الترويجية المباشرة “وُجد من أجل التجارة” في نيودلهي ومومباي، في إطار جهوده المكثفة الرامية إلى جذب مجموعة جديدة من الشركات الهندية إلى دبي، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

التبادل التجاري بين الإمارات والهند

أفاد المركز، في بيانه، أنه سلط الضوء خلال الجولة على أهمية منطقته الحرة وبنيته التحتية كمنصة تمكن الشركات الهندية من توسيع نطاق أعمالها دوليًا والاستفادة من فرص النمو الواعدة، سعياً للاستفادة من التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات والهند والبالغ 85 مليار دولار.

وشهد حجم التبادل التجاري بين الإمارات والهند نمواً متسارعاً خلال السنوات الماضية، وارتفع بنسبة 16% في عام 2023 على إثر تنفيذ اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين حيث انعكس هذا النمو أيضاً في مركز دبي للسلع المتعددة من خلال قاعدة الشركات الهندية المتنامية، والتي يصل عددها حالياً إلى 3888 شركة، أو ما يعادل 16% من الشركات المسجلة في المركز وعددها 24 ألفاً.

إلغاء الرسوم المفروضة على الصادرات

قال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: ألغت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والهند الرسوم المفروضة على 90% من صادرات الهند بما في ذلك الأحجار الكريمة والمجوهرات والأغذية والطاقة، وقد رأينا تأثير ذلك بشكل مباشر، مع النمو السريع للتجارة والاستثمار، وانضمام أكثر من 160 شركة هندية جديدة إلى مركز دبي للسلع المتعددة العام الماضي لتضاف إلى ما يقرب من 3900 شركة هندية تمارس أعمالها في منطقتنا الحرة.

وأضاف: “مع توقع تجاوز التجارة الثنائية 100 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس المقبلة، نرى بوضوح أن الممر التجاري بين الإمارات والهند لا يعمق التجارة والاستثمار الإقليميين فحسب، بل يخلق فرصا تجارية جديدة ملموسة على أرض الواقع، ونحن ملتزمون بتعزيز الإمكانات الهائلة لهذه العلاقة وتوفير بيئة مواتية للشركات الهندية للاستفادة من الأسواق العالمية من دبي”.

ربما يعجبك أيضا