دبي وأبوظبي ضمن قائمة أفضل 10 مدن لرواد الأعمال في 2024

عبدالرحمن طه
دبي

تواصل دبي وأبوظبي، إثبات نفسيهما، وجهتين بارزتين لرواد الأعمال الباحثين عن بيئة داعمة لأعمالهم، حيث تتصدران قائمة أفضل المدن من حيث الامتيازات الضريبية والبنية التحتية المتطورة.

وبحسب تقرير صادر حديثًا عن شركة التكنولوجيا المالية العالمية «سم أب» (Sumup)، ومقرها لندن، تعتبر دبي وأبوظبي أفضل المدن في العالم، لريادة الأعمال فيما يتعلق بالضرائب حيث تتمتع الإمارتان بأقل ضرائب مفروضة، وتم تصنيف دبي (المركز الثالث) وأبوظبي (المركز السابع)، بحسب صحيفة “الخليج” اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024.

أفضل المدن لأصحاب المشاريع

وفقاً للتقرير، تُعَد دبي وأبوظبي من بين أفضل المدن لأصحاب المشاريع، من حيث أفضل الأنظمة الضريبية المؤاتية للغاية، حيث لا تفرض الإمارتان أي ضرائب شخصية أو رأسمالية، كما أن ضريبة القيمة المضافة 5% وهي نسبة أقل كثيراً من مدن أخرى مثل ستوكهولم في السويد، حيث يواجه رواد الأعمال ضريبة قيمة مضافة بنسبة 25%.

وبجانب الضرائب غطى التصنيف عوامل عدة؛ وهي: عدد أصحاب الملايين في كل مدينة، ونوعية الحياة، وسرعة الإنترنت، والملتقيات المهنية، والمطارات الدولية، والمتطلبات اللازمة لدخول البلاد؛ كالدخول بجواز سفر المملكة المتحدة على سبيل المثال.

تعظيم الأرباح

خلص تقرير “سم أب” إلى أن الإمارات والولايات المتحدة تقودان القائمة، حيث توفران ما يبحث عنه أصحاب الأعمال باستمرار؛ وهو مواقع جغرافية توفر بيئات ضريبية مؤاتية حيث يمكنهم تعظيم أرباحهم وإعادة الاستثمار في النمو

وذكر التقرير أن ما معدله 29590 عملية بحث شهرية عبر الإنترنت تكون حول “الدول ذات أفضل الضرائب” و”الدول ذات أدنى الضرائب”، ما يسلط الضوء على الطلب القوي على الوجهات الصديقة للضرائب مثل الإمارات وأمريكا.

مميزات دبي

تحتل دبي المرتبة الثالثة في التصنيف كأفضل مدينة لرجال الأعمال للعيش فيها، وتتميز بمزاياها الضريبية.

وبحسب تقرير “سم أب” فهي الخيار الأول لرجال الأعمال البريطانيين، حيث يتم إجراء 3600 عملية بحث عبر الإنترنت شهرياً في المملكة المتحدة، تتعلق بالانتقال إلى المدينة.

وبالنسبة لأولئك الذين يفكرون في الانتقال، فإن متطلبات الدخول البسيطة إلى دبي تجعلها مدينة سهلة الوصول ومثالية، لاستقبال شركاء العمل.

وقال التقرير أيضاً إن سوق العقارات المزدهرة في دبي واللوائح التنظيمية المؤاتية تجعلها مركزاً جاذباً لرجال الأعمال في قطاع العقارات. كما أنها تتمتع بأعلى درجة من حيث جودة الحياة (174.82) بين المدن الخمس الأولى.

ربما يعجبك أيضا