دراسة: أميرات ديزني يعززن الثقة لدى الفتيات الصغيرات

بسام عباس
أميرات ديزني

في السنوات الأخيرة، أعرب بعض الآباء والمدافعين عن الصحة العقلية للأطفال عن مخاوفهم من أن تأثير بطلات القصص الخيالية المحبوبات لدى الفتيات الصغيرات، أكثر ضررًا من نفعه.

وكشف بحث أمريكي جديد أن هذا الاعتقاد يبدو خاطئًا، فكون الفتاة أميرة ديزني ليس مجرد زي خدعة أو حلوى جيدة، ولكن الدراسة كشفت أنها مفيدة جدًا في تعزيز صورة الطفل الذاتية وثقته بنفسه.

الصورة الذاتية وأنماط اللعب

أوضح موقع Study Finds، أمس الخميس 12 أكتوبر 2023، أن أميرات ديزني أصبحن موضوع دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في ديفيس، وهدف الباحثون إلى الكشف عن تأثيرات هؤلاء الأميرات على الصورة الذاتية الفتيات الصغيرات وأنماط لعبهن.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هذه الشخصيات تعزز ثقة الفتيات الصغيرات في أجسادهن وتنوع أنماط لعبهن، وفق ما صرحت به الباحثة في قسم الاتصالات في جامعة كاليفورنيا والقائمة على الدراسة، جين شوكروفت.

إلسا الأكثر تفضيلًا

ذكر الموقع أن الباحثين صنفوا أميرات ديزني على أساس حجم أجسادهن، فكانت “موانا” في فيلم موانا (2016) ذات حجم جسم متوسط، وصنفت “ياسمين” من فيلم علاء الدين (1992) على أنها نحيفة.

وأشارت الدراسة إلى أن إلسا في فيلم “فروزن” (2013) كانت الأميرة الأكثر تفضيلًا بين الأولاد والبنات.

وأضاف أن تركيز الدراسة كان تحديد ما إذا كانت الأميرة المفضلة لدى الفتيات تؤثر في احترامهن لأجسامهن وأنواع اللعب التي ينجذبن إليها، وهي المخاوف الرئيسة التي يعبر عنها الآباء فيما يتعلق بأميرات ديزني، وفقًا لشوكروفت.

155644Image1

تعزيز الثقة

أوضح الموقع أن إحدى النتائج الرئيسة للدراسة هي أن الفتيات اللاتي فضلن الأميرات ذات الأجسام المتوسطة، مثل موانا، تحسنت لديهن تقديرات الجسم بعد مرور عام، ولم يؤثر تفضيل الأميرة النحيلة سلبًا في الصورة الذاتية للأطفال أو عادات لعبهن.

وقالت شاوكروفت: “خلقت الأميرات ذات حجم الجسم المتوسط ​​تأثيرًا وقائيًّا، ما عزّز مدى ثقة الفتيات تجاه أجسادهن، وحررهن للعب بطرق مختلفة”.

اقرأ أيضًا: بمليار دولار.. “ديزني لاند” تحول 10 أفلام سينمائية إلى واقع يمكنك تجربته

اقرأ أيضًا: بطلات ” Maleficent”: المرأة القوية لا تضرب الرجل أو تحمل سيفا

ربما يعجبك أيضا