دراسة: إنسان النياندرتال اصطاد فيلًا ضخمًا يكفي لإطعام 2500 شخص

صيد الأفيال الضخمة كان أمرًا معتادًا وممارسة شائعة لإنسان النياندرتال

بسام عباس

كان إنسان النياندرتال يصطاد ويتغذى على نوع منقرض من الأفيال شديدة الضخامة، يكفي واحدًا منها في إطعام أكثر من 2500 شخص.

وكشفت دراسة ألمانية، حللت عظامًا عمرها 125 ألف عام عُثر عليها في ألمانيا الحالية، عن أن صيد الأفيال ذات الأنياب المستقيمة كان أمرًا معتادًا، وممارسة شائعة لإنسان النياندرتال.

ممارسة شائعة

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الجمعة 15 ديسمبر 2023، أن إنسان النياندرتال خزن كميات كبيرة من اللحوم والدهون، أو ربما جمعها في مجموعات أكبر لتناول الطعام بشكل جماعي.

ووفقًا للعلماء المشاركين، قام فريق من الباحثين الألمان والهولنديين بفحص دقيق لعظام الأفيال، التي يعود تاريخها إلى حوالي 125 ألف عام، والتي اكتشفها باحثون منذ عقود مضت في مناطق مختلفي في ألمانيا.

واكتشف فريق البحث، قبل عامين، أول دليل على صيد إنسان نياندرتال الأفيال ذات الأنياب المستقيمة في منجم سابق للفحم الحجري في ولاية ساكسونيا أنهالت، وكانت هذه الأفيال أكبر الثدييات الأرضية في عصر البليستوسين.

إنسان النياندرتال

إنسان النياندرتال

اصطياد منهجي

أوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة PNAS، وأجراها أعضاء من جامعة يوهانس جوتنبرغ ماينز، ومركز لايبنتس لعلم الآثار في ماينز، وجامعة ليدن في هولندا، أن اصطياد إنسان نياندرتال للأفيال لم يكن ظاهرة معزولة ولكنها كانت نشاطًا أكثر تنظيمًا وانتظامًا.

وأفادت الدراسة أن اللحوم والدهون التي يوفرها جسم أحد أفيال ذات الأنياب المستقيمة تكون كافية لتلبية الاحتياجات اليومية لما لا يقل عن 2500 من أفراد إنسان النياندرتال ، وهذا الرقم يزودنا بمعلومات جديدة حول سلوك إنسان النياندرتال.

وأضافت أن هذه المعلومات بشأن الاصطياد المنهجي للأفيال ذات الأنياب المستقيمة تشير إلى أن إنسان النياندرتال ربما تجمع في مجموعات ضخمة تزيد عن الألفي فرد، أو ربما طورت تلك المجموعات طرقًا لحفظ وتخزين كميات كبيرة من الطعام، أو ربما كليهما.

ربما يعجبك أيضا