دراسة: العمل عن بعد يؤثر سلبًا في الإبداع

أماني ربيع

إنتاج الأفكار الإبداعية يرتبط بصورة كبيرة بالتواصل مع الشركاء في الفريق وجهًا لوجه، واستخدام التواصل بالأعين


كشفت دراسة جديدة أن الاجتماعات الافتراضية التي أصبحت ملاذًا للعديد من الشركات بعد تفشي جائحة كورونا منذ عامين، وتزايد نسبة العمل من المنزل، تؤثر سلبيًّا في الشركات.

وأوضحت الدراسة أن الاجتماعات التي تجمع فريق العمل عن بعد تؤثر في العملية الإبداعية في إنتاج الأفكار وتقديم المقترحات الجديدة والعصف الذهني، كذلك تؤثر في فاعلية تبادل الأفكار ما يهدد نمو الشركات وأرباحها.

تأثير العمل عن بعد في الإبداع

وضعت الدراسة نحو 1500 شخص في ثنائيات عبر مكالمات فيديو، وطلب الباحثون من المشاركين تقديم أفكار جديدة بشأن المنتجات، ووجدت الدراسة أن الذين تفاعلوا وجهًا لوجه قدموا أفكارًا أفضل وأكثر إبداعية مقارنة بمن تواصلوا عن بعد.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة “نيتشر“، جنّد الباحثون نحو 1490 شخصًا عبر 5 مواقع لشركة بنية تحتية للاتصالات، في أوروبا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، لمعرفة كيف تؤثر مكالمات الفيديو في التعاون في إنتاج الأفكار، وأظهرت الدراسة أن الأزواج الذين عملوا عبر تطبيق “زووم” أنتجوا متوسط 7.43 فكرة في الساعة، في حين أنتج من تواصلوا شخصيًّا 8.58 فكرة في المتوسط.

فاعلية متوازنة عند التنفيذ

لكن عند الوصول إلى مرحلة طلب اختيار الفكرة التي استقر الفريق عليها وتطبيقها، كان المشاركون من مستخدمي مكالمات الفيديو بنفس الفاعلية تقريبًا، ويرى الباحثون أن التركيز خلال الاتصال عبر مكالمات الفيديو يكون على الشاشة ما يجعل نطاق تركيز الأشخاص أضيق، ويعيق عملية توليد الأفكار

وأشار الباحثون إلى أن إنتاج الأفكار الإبداعية يرتبط بصورة كبيرة بالتواصل مع الشركاء في الفريق وجهًا لوجه، واستخدام التواصل بالأعين، وهو عكس ما يحدث في الاتصال عن بعد ويؤثر في عملية توليد الأفكار.

ربما يعجبك أيضا