دراسة: الذئاب تتعرف على أصوات البشر المألوفة

بسام عباس
ذئب

كشفت دراسة جديدة أن الذئاب، مثل الكلاب، تتعرف على أصوات البشر المألوفين وتستجيب لها أكثر من الغرباء.


تمتلك الذئاب القدرة على التمييز بين البشر، والتعرف عليهم، وتزداد احتمالات أن تكون هذه الذئاب تستمع إلينا، وتتعرف علينا كأفراد.

ويمكن للكلاب أن تستمع إلى قطط الجيران، وتفهم الفرق بين مواء قط وآخر. غير أن حيوانات الغوريلا تستمع إلى البشر، وتميز بين أصواتهم، ما يعني أن الحيوانات لديها تفاعلات، على عكس ما يعتقده العلماء.

التمييز بين أصوات البشر

تناول موقع ساينس أليرت، في تقرير نشره اليوم الأحد 25 يونيو 2023، نظرية قديمة ترى أن قدرة الكلاب على التمييز بين الأصوات البشرية كانت نتيجة أجيال من التربية الانتقائية، وأن الإنسان لم يختر بين الذئاب والكلاب، حتى يدرك أن الذئاب تتمكن من التعرف على الأصوات البشرية.

وأوضح الموقع أن فريق بحث من جامعة لينكولن أجرى تجارب عبر خمس حدائق للحيوانات ومتنزهات للحياة البرية في إسبانيا، شملت ما مجموعه 24 ذئبًا رماديًّا، ذكورًا وإناثًا، تتراوح أعمارها بين عام واحد و13 عامًا.

قطيع من الذئاب

قطيع من الذئاب

الاستجابة للأصوات المألوفة

أوضح الموقع أن الفريق أعد مكبرات صوت تصدر صوت عدد من الغرباء حتى يعتاد عليها الذئاب، ويملُّوا منها، ثم شغلوا صوت حارس الحديقة الذي يقول لهم أشياء مألوفة باللغة الإسبانية، مثل “مرحبًا، ما الأمر يا ذئاب؟” أو “مرحبًا يا صغار، صباح الخير، كيف الحال؟”.

وأضاف أن رد فعل الذئاب تجاه صوت الحارس كان مماثلًا للكلاب، فرفعت الذئاب رؤوسها، ورفعت آذانها لأعلى، والتفتت نحو مصدر الصوت، وللتأكد من أن التأثير لم يكن عشوائيًّا، عاد الباحثون إلى تشغيل التسجيل نفسه لذئاب أخرى، ووجد الباحثون أن تلك الذئاب لم تُعر الصوت أي انتباه.

وللتأكد من أن الذئاب تتعرف حقًّا على أصوات حراسها، بدلًا من مجرد معرفة الكلمات التي عادة ما يقولها البشر المألوفون لهم، خلط الفريق الأشياء، وجعل الحراس ينطقون بعبارات غير مألوفة، وحصل الباحثون على النتائج نفسها.

الغوريلا أيضًا

ذكرت الباحثة في جامعة لينكولن الأمريكية، والمؤلفة الأولى للدراسة، هولي روت جوتريدج، أنه من المهم أن تمتلك الذئاب القدرة على التمييز بين البشر، على الرغم من حقيقة أن الجنس البشري لم يسعَ إلى ترويضها منذ ملايين السنين.

وأشارت، في الدراسة التي نشرت في مجلة “إدراك الحيوانات”، إلى دراسة محدودة أجريت قديمًا بشأن موضوع تمييز الحيوانات بين أصوات الأنواع الأخرى. وأظهرت أن حيوانات الغوريلا تستمع إلى البشر، وتميز بين أصواتهم.

اقرأ أيضًا: أغرب الحقائق عن عالم الحيوان.. الكلاب واللبؤة تنجز العمل كله

اقرأ أيضًا: علماء يكشفون أسرار التواصل بين الغوريلا

ربما يعجبك أيضا