دراسة: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تكافح ضعف التمويل

مصطفى خلف الله

تعاني الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر من نقص التمويل الممنوح في ظل تطور معدلات الربحية وطرق الدفع، والتي لها أثار إيجابية على نجاح المشروع.

وبحسب دراسة أجرتها شركة “فيزا” العالمية للمدفوعات فإن نحو 33% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تواجه تحديات مالية.

الفرص المهمة للنمو والابتكار

كشفت الدراسة التي حصلت عليها “شبكة رؤية الإخبارية” عن الجوانب المالية الداعمة لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، موضحه الفرص المهمة للنمو والابتكار، وبشكل خاص في المجالات المالية والرقمية مع رؤى واضحة يمكن استثمارها من البنوك المصدرة.

ويعمل التحول الرقمي على تمهيد طرقا جديدة للنمو والمبيعات للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، مع زيادة النشاط على وسائل التواصل الاجتماعية والتجارة الإلكترونية، ونماذج الدفع المختلفة مثل اشتر الآن وادفع لاحقا، وانتشار القاط البيع المالية والمحافظ الإلكترونية.

حجم التحديات

قالت “ملاك البابا” نائب رئيس شركة فيزا والمدير العام للشركة في مصر، إن 33% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تواجه تحديات مالية، ونحو 15% فقط من الشركات تحصل على الخدمات المصرفية.

وأوضحت أن ارتفاع تكلفة الخدمة المالية الرسمية وارتباطها لتحديات عديدة تحول دون حصول الشركات الصغيرة على الخدمات اللازمة لتوسيع نطاق أعمالها.

محفظة القروض المصرفية

أشارت إلى أن محفظة القروض المصرفية غير المسددة للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر بلغت 11 مليار دولار، كما أن هناك 24% من الشركات الصغيرة والمتوسطة ترغب في زيادة إيراداتها عبر تسهيل خيار الشراء الأن والدفع لاحقا.

وذكرت أنه من خلال الشراكات الاستراتيجية مع البنوك، نتطلع إلى توفير الموارد الأساسية اللازمة لتطوير حلول مالية مصممة خصيصاً التلبية الاحتياجات الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

فرصة كبيرة للمصارف والمؤسسات المالية

قال كريم صايغ رئيس خدمات الشركات في منطقة شمال أفريقيا والمشرق وباكستان ، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تمثل فرصة كبيرة للمصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية.

أوضح أن تسارع الرقمنة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة ثروة من الفرص أمام البنوك المصدرة التي يمكنها الاستفادة من هذه الإمكانات من خلال تسهيل الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية الأساسية، مما يؤدي
بدوره لاتساع قاعدة العملاء، وزيادة حجم التعاملات، وزيادة الإيرادات المحتملة.

تمويل الشركات 

ذكر أن هناك تعاون في الوقت الحالي مع البنوك لمساعدتهم في تحسين طريقة تقييم المشروعات لمنح الشركات تمويلات أكثر، بالإضافة اننا نعمل مع البنك المركزي لخلق منتجات جديدة تزيد من القدرة على منح التمويلات.

وأوضح أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تتجه نحو استخدام الأدوات الرقمية وبالتالي، لا بد من تسهيل الإنتقال نحو المحافظ الإلكترونية من مرحلة الإصدار إلى مرحلة القبول وذلك بالتوازي مع تحول التجارة القائمة على منصات التواصل الاجتماعي إلى وسيلة بيع رئيسية للشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الطابع غير الرسمي.

تابع: يتم العمل على تكريس جهودنا التمكين البنوك المصدرة للاستفادة من الإمكانات الهائلة للخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على من الفجوات التي تعيق نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة – وهو اتجاه يتضمن تحويل التحديات إلى فرص حقيقية ملموسة.

 

ربما يعجبك أيضا