دراسة: الشعور بالامتنان يطيل العمر

محمد الجرزاوي
الامتنان

أظهرت دراسة جديدة علاقة واضحة بين الشعور بالامتنان وطول العمر، رغم أنه قد يشكل عبئًا، بحسب ما نشرته صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” السبت 13 يوليو 2024.

الدراسة التي شملت نحو 50 ألف سيدة بالغة، توصلت إلى أن النساء اللواتي لديهن مشاعر امتنان قوية تقل فرص وفاتهن خلال الثلاثة أعوام التالية.

الدراسة والتفاصيل

نشرت نتائج الدراسة في دورية “جاما” للطب النفسي، وكشفت عن أن الأشخاص الذين يسجلون درجات عالية على مقاييس الامتنان يتمتعون بصحة عقلية وبدنية أفضل. وتشمل الفوائد مؤشرات حيوية محسنة لوظائف القلب والأوعية الدموية، وانخفاض مستويات الكوليسترول.

قاد فريق البحث الدكتورة ينج تشين، الباحثة في برنامج “هيومن فلورشينغ” بجامعة هارفارد. لجأ الفريق إلى بيانات من دراسة “Study Health Nurses” الخاصة بصحة الممرضات الأمريكيات التي بدأت عام 1976. وفي عام 2016، تضمنت الدراسة اختبارًا لقياس مشاعر الامتنان لدى الممرضات باستخدام مقياس من 7 نقاط لتحديد مدى موافقتهن على ستة أقوال حول الامتنان.

وقدمت 49 ألفًا و275 ممرضة إجاباتهن، وقُسمت إلى ثلاث مجموعات حسب درجات الامتنان. وبالمقارنة مع النساء الأقل امتنانًا، كانت النساء الأكثر امتنانًا أقل عرضة للوفاة بنسبة 29% خلال فترة الدراسة، وبعد الأخذ في الاعتبار عدة عوامل صحية واجتماعية، ظلت هذه النسبة أقل بوضوح.

الجانب السلبي للامتنان

يشير فريق هارفارد إلى إمكانية وجود سلبيات. فقد يؤدي الشعور بالامتنان إلى الشعور بالدين تجاه الآخرين، ما يمكن أن يقوض شعور الشخص بالاستقلالية أو يبرز علاقة هرمية. ووفقًا لسونجا ليبوميرسكي، الباحثة في علم النفس الاجتماعي بجامعة كاليفورنيا ريفيرسيد، يمكن أن يجعل الشعور بالامتنان البعض يشعرون بأنهم عبء على الآخرين، وهو أمر خطير خاصة لمن يعانون من الاكتئاب أو لديهم أفكار انتحارية.

ويعتبر الامتنان شعورًا يستحق العمل على اكتسابه. وأظهرت التجارب السريرية أنه يمكن تعزيز الامتنان من خلال خطوات بسيطة مثل الاحتفاظ بمفكرة لكتابة الأمور التي تشعر بالامتنان نحوها أو كتابة خطاب شكر وتسليمه يداً بيد. وأضافت ليبوميرسكي: “الامتنان مهارة يمكن بناؤها”.

ربما يعجبك أيضا