دراسة: بديل السكر في المشروبات الغازية يُهدد حياة الإنسان

علي محمد
بديل السكر في المشروبات الغازية يُهدد حياة الإنسان.. دراسة توضح

كشفت دراسة حديثة، اليوم الخميس 25 أبريل 2024 عن مخاطر صحية جسيمة لبديل للسكر يُستخدم بكثرة في صناعة المشروبات الغازية والحلويات، مما أثار قلق المستهلكين بشأن سلامة هذا النوع من المنتجات.

ويطلق على هذا البديل اسم “نيوتام”، وهو مُحلي صناعي، يُستخدم بديلًا عن السكر لخفض السعرات الحرارية في المنتجات الغذائية، وأظهرت الدراسة أن استهلاك كميات قليلة من المادة المُحلى “نيوتام” قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ومقاومة الأنسولين، وهي أمراض خطيرة تُهدد صحة الجهاز الهضمي وصحة الأنسان.

خطورة محلي النيوتام بديل السكر

أوضح الدكتور هافوفي تشيتشغر، مؤلف الدراسة أن السكر المحلي يمكن أن يكون بديلًا صحيًا، إلا أن الكثير منه يضر المستهلكين، وفق ما جاء عن صحيفة “الجارديان” البريطانية.

خطورة مادة النيوتام بديل السكر

أضرار مادة النيوتام بديل السكر

كذلك، قال المؤلف المشارك للدراسة، أبارنا شيل، من جامعة جهانجيرناجار في بنغلادش، إن “مُحلي نيوتام يمثل تهديدًا للصحة، لأنه يمكن أن يلحق الضرر بالأمعاء عن طريق التسبب في إصابة (البكتيريا الجيدة) بالمرض، وإلحاق الأذى بجدار الأمعاء”.

وشدد على أنه حتى تناول كميات قليلة من مادة نيوتام، قد يكون ضارًا، موضحًا: “حتى عندما درسنا تأثير نيوتام بتركيزات منخفضة جدًا، وبأقل بـ10 مرات من المعدل اليومي المقبول، رأينا انهيار حاجز الأمعاء وتحول البكتيريا إلى سلوك أكثر ضررًا، بما في ذلك زيادة غزو خلايا الأمعاء السليمة، مما يؤدي إلى موت الخلايا”.

ربما يعجبك أيضا