دراسة تحذر: ارتفاع درجات الحرارة قد يحرم المليارات من الطعام

عبدالمقصود علي
ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك

حذرت دراسة شملت 150 دولة في العالم، اليوم الاثنين 21 أغسطس 2023، من أن نقص الطعام يهدد المليارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

والدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر هيومن بيهيفيور، خلصت إلى أن موجة الحر التي يشهدها العالم تعني مواجهة ملايين الرجال والنساء والأطفال خطر الجوع، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت كارولين كروغر من جامعة أكسفورد: “إذا كان اليوم حارّا، قد يكون هناك انعدام للأمن الغذائي في غضون بضعة أيام فقط لأن الناس لا يمكنهم العمل، ما يعني أنه لا يمكنهم تحقيق دخل وتحمّل كلفة شراء الطعام”.

اقرأ أيضًا: كيف يحقق الاقتصاد الأزرق التنمية المستدامة؟

وتظهر هذه النتائج عادة بقدر أكبر في الوظائف التي يرتبط فيها الأجر بالإنتاج بقدر وثيق، على غرار العمل في الحصاد أو بالقطعة.

ففي غرب البنغال مثلًا، تحصل نساء يعملن في حمل الطوب على الأجر مقابل العدد الذي يقمن بحمله، وعندما يجبرهن ارتفاع درجات الحرارة على حمل عدد أقل، تصل خسارة الأجور التي يعانين منها إلى 50%.

وتفيد تقديرات البنك الدولي بأن 30% تقريبًا من سكان العالم عانوا من انعدام طفيف أو شديد للأمن الغذائي عام 2022.

وبحسب كروجر “يمكن ملاحظة التداعيات الأشد في البلدان المنخفضة الدخل، حيث المزيد من العاملين في الزراعة والمزيد من العمالة المعرّضة للخطر”.

وخلصت إلى أن الأشخاص الذين شهدوا للتو أسبوعًا حارًا يكونون أكثر عرضة للمشكلات الصحيّة و”الصعوبات في الاعتماد على دخلهم الحالي”، ما يؤدي إلى دخل أقل بكثير.

ربما يعجبك أيضا