دراسة تحذر من زيت طهي يدمر الجهاز الهضمي

علي محمد
زيت طهي يحتوي على حمض اللينوليك يدمر الجهاز الهضمي

أفادت دراسة حديثة أن زيت الطهي، الذي يشيع استخدامه في العديد من المجتمعات، يمكن أن يضر الأمعاء ويؤدي إلى التهاب القولون.

ونُشرت الدراسة، التي أجرتها أستاذة علم الأحياء بجامعة كاليفورنيا، بونامجوت ديول، اليوم الاثنين 31 يوليو 2023، بعدما أجرتها على مجموعة من الفئران، وجرى إطعامهم باستمرار على نظام غذائي غني بزيت فول الصويا على مدار شهرين.

تحذير من زيت فول الصويا

وجدت القائمة على الدراسة أن البكتيريا المفيدة قليلة جدًا، بينما الضارة في ارتفاع شديد، وعلى وجه التحديد، الإشريكية القولونية الغازية الملتصقة، وهي حالة تؤدي إلى التهاب القولون.

وأوضحت ديول أن حمض اللينوليك في زيت فول الصويا هو العامل الرئيس، موضحة أنه “بينما تحتاج أجسامنا إلى 1-2% من حمض اللينوليك، يحصل الأمريكيون اليوم على 8-10% من طاقتهم من حمض اللينوليك يوميًّا، معظمها من زيت فول الصويا”، مشددة على أن “حمض اللينوليك المفرط يؤثر سلبًا على ميكروبيوم الأمعاء”.

اقرأ أيضًا| الحقيقة وراء حجب منصة تويتش في السعودية

وأظهرت الدراسة، التي نشرها موقع سكاي نيوز، أن زيت الطهي الذي يحتوي على حمض اللينوليك يمكن أن يسبب التهابًا في الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى زيادة نفاذية الأمعاء، وهي حالة تسمح للمواد الضارة بالمرور عبر جدار الأمعاء إلى مجرى الدم،  تؤدي هذه المواد الضارة إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك الحساسية والتهاب المفاصل والربو وسرطان المستقيم.

أضرار زيت فول الصويا

زيت فول الصويا هو أحد أكثر الزيوت شعبية في العالم خاصة في الولايات المتحدة، والبرازيل، والصين، والهند، ويستخدم في مجموعة متنوعة من الأطعمة المقلية والمطبوخة، ومع ذلك، هناك بعض الأضرار المحتملة لزيت فول الصويا، والتي يجب أن تكون على دراية بها قبل تناوله.

  • يحتوي زيت فول الصويا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يمكن أن تصبح غير مستقرة عند تعرضها للحرارة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكوين مواد ضارة، مثل الجذور الحرة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
  • كما يحتوي زيت فول الصويا على نسبة عالية من الإستروجين النباتي، والذي يمكن أن يؤثر على مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وبطانة الرحم.
  • يحتوي زيت فول الصويا على نسبة عالية من الغلوتين، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • بدائل لزيت فول الصويا: زيت الزيتون، وزيت الكانولا، وزيت السمسم، هذه الزيوت تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر دهونًا صحية يمكن أن تساعد في حماية القلب، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يمكن أن تصبح غير مستقرة عند تعرضها للحرارة، وفقًا لموقع مايو كلينك الطبي.

ربما يعجبك أيضا