دراسة تكشف عن السبب الرئيس لاعتلال الصحة في جميع أنحاء العالم

دراسة تحذر: العبء العصبي العالمي ينمو بسرعة ليضغط على النظم الصحية في العقود المقبلة

بسام عباس
أمراض الجهاز العصبي هي السبب الرئيس لعبء المرض العالمي

أفادت دراسة جديدة بأن الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل السكتات الدماغية والصداع النصفي والخرف، تجاوزت أمراض القلب لتصبح السبب الرئيس لاعتلال الصحة في جميع أنحاء العالم.

ووجدت الدراسة أن أكثر من 3.4 مليار شخص (43%) من سكان العالم عانوا من حالة عصبية في عام 2021، وهو أكثر بكثير مما كان يعتقد في السابق.

عبء المرض العالمي

أوضح موقع (Science Alert)، في تقرير نشره الثلاثاء 19 مارس 2024، أن نتائج الدراسة، التي أجراها مئات الباحثين في معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) الأمريكي، أظهرت أن أمراض الجهاز العصبي هي الآن السبب الرئيس في العالم لعبء المرض العالمي.

وأفاد بأن السكتة الدماغية، التي كانت تعتبر في السابق من أمراض القلب، كانت أسوأ حالة عصبية تم تحليلها على الإطلاق، حيث تسببت في فقدان 160 مليون سنة من الحياة الصحية.

وأضاف أن السبب الرئيس وراء تفوق أمراض الجهاز العصبي على أمراض القلب والأوعية الدموية في أحدث التحليل هو التغيير الأخير في تصنيف منظمة الصحة العالمية والذي نقل السكتة الدماغية إلى الفئة العصبية.

العبء العصبي يتزايد

ذكرت الدراسة الأمريكية، التي نشرتها مجلة (Lancet Neurology) أن أكثر من 11 مليون شخص ماتوا بسبب 37 حالة عصبية في عام 2021، فيما توفي 19.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2022، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وحذرت الدراسة من أن العبء العصبي في جميع أنحاء العالم ينمو سريعًا ليضع مزيدًا من الضغط على النظم الصحية في العقود المقبلة، مشيرة إلى وجود طرق لتقليل المخاطر، بما في ذلك خفض معدلات ارتفاع ضغط الدم والسكري واستهلاك الكحول، وبذل الجهود الحثيثة للوقاية من الاضطرابات وعلاجها وإعادة تأهيلها.

يذكر أن عبء المرض العالمي هو تقييم شامل على المستويين المحلي والعالمي لحالات الوفاة والإعاقات الناتجة عن الإصابة بـ107 أمراض وعشرة عوامل خطورة، ويتم تقييم العبء العالمي للأمراض باستخدام دراسة العبء العالمي للأمراض التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية.

ربما يعجبك أيضا