دراسة تكشف عن تسبب فيروس كورونا في خلل بالقلب

نادية عبد الباري

دراسة طبية حديثة تكشف عن رابط بين الإصابة بكوفيد-19 ومتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي.


كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود رابط بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومتلازمة تسارع القلب الانتصابي الوضعي.

وحسب ما جاء في نتائج الدراسة، يوجد رابط بين المرضى، الذين جرى تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، ولديهم إصابة سابقة بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي، المؤثرة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

تأثير كورونا في مرضى القلب

أشار مؤلف الدراسة، اختصاصي أمراض القلب في مركز “سيدارز سيناي” الطبي الدولي، آلان كوان، إلى أن المتلازمة تؤثر في الجهاز العصبي اللا إرادي، وأن كوفيد-19 ثبت أنه يؤثر في المؤشرات العصبية أيضًا، وفي حال تعرض الشخص للإصابة بالفيروس الوبائي والمتلازمة معًا، فإن ذلك قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة جهد عضلة القلب.

واعتمدت نتائج الدراسة، التي نشرتها مجلة Nature Cardiovascular Research، على بيانات ما يقرب من 300 ألف مريض بين عامي 2020 و2022، أصيبوا بعدوى كوفيد-19.

وتوصل القائمون على المسح والدراسة إلى أن خطرًا طفيفًا يزيد من احتمالات الإصابة بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي بعد 90 يومًا من الحصول على لقاح يعتمد تقنية الحمض النووي الريبي المرسال mRNA. مثل الذي تنتجه شركة “فايزر” الأمريكية.

كوفيد-19 يضاعف احتمال الإصابة بأمراض القلب 5 مرات

في الدراسة، أوضح الباحثون أن المصابين بكوفيد_19 لديهم فرصة أكبر للإصابة بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي بـ5 مرات، لذا شددّوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والفحوصات على المتعافين من كورونا، والاطمئنان على حالة القلب، وضرورة أخذ التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، كونه أثبت أمانه وفاعليته في تجارب عديدة.

وحسب ما أوضحت وكالة “يو بي آي” للأنباء، فإن مؤشرات مرض وأعراض متلازمة تسارع القلب الوضعي الانتصابي متفاوتة من شخص لأخر، لكنها تؤثر عادة في معدل ضربات قلب على نحو غير طبيعي، وأحيانًا يصاب صاحب المتلازمة بالدوار أو الإغماء عند تغيير الوضع من الاستلقاء إلى الوقوف.

ربما يعجبك أيضا