دراسة جديدة تحذر: ملح الطعام قد يسبب سكته قلبية ورجفان أذيني

إسراء عبدالمطلب
دراسة جديدة تحذر: ملح الطعام قد يسبب سكته قلبية ورجفان أذيني

يجب تناول أقل من 6 جرامات فقط من الملح يوميًّا، أي حوالي ملعقة صغيرة.


حذرت دراسة جديدة من إضافة الملح إلى كل وجبة من الطعام، موضحة أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب 20%.

وتوصل الباحثون عقب إجراء الدراسة إلى أن الذين أصافوا الملح والتوابل إلى طعامهم دائمًا، من المجموعة عينة البحث، تعرضوا أكثر بـ22% للمعاناة من عدم انتظام ضربات القلب، مقارنة بالذين لم يستخدموا الملح والتوابل أبدًا أو نادرًا.

الرجفان الأذيني

حسب جريدة ديلي ميل البريطانية، خلص الباحثون الكوريون إلى أن هذه الحالة معروفة باسم الرجفان الأذينى، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 5 مرات، وقال البروفيسور من مؤسسة القلب البريطانية، جيمس ليبر، إن الدراسة كانت بمثابة “تذكير صحي” بعدم استخدام الكثير من الملح.

والرجفان الأذيني هو اضطراب ضربات القلب الأكثر شيوعًا بأنحاء العالم، ما يتسبب في سرعة نبضات القلب، ويتسبب في مشكلات كثيرة مثل الدوخة وضيق التنفس والتعب.

6 جرامات ملح يوميًّا

أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (إن إتش إس) الأشخاص البالغين بعدم تناول أكثر من 6 جرامات من الملح يوميًّا، حوالي ملعقة صغيرة. وأحصت الدراسة، التي قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام، بيانات 395682 بريطانيًا تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 70 عامًا من عام 2006.

وجرى استطلاع رأيهم بشأن مدى انتظامهم في تمليح وجباتهم، بدءًا من “أبدًا/نادرًا”، و”أحيانًا”، و”عادة”، و”دائمًا” وبعدها تتبعهم الباحثون على مدى 11 عامًا لمعرفة مدى تأثير ذلك على فرصهم في تطوير الرجفان الأذيني.

تقليل الملح لصحة أفضل

توصلت الدراسة إلى أن البريطانيين الذين لم يُملحوا وجباتهم مطلقًا كانوا أقل عرضة بنسبة 18% للإصابة بالرجفان الأذيني مقارنة بالذين يفعلون ذلك دائمًا وكانت إضافة الملح عادة أقل احتمالًا بـ12%، في حين كانت إضافة الملح في بعض الأحيان أقل احتمالًا بـ15%.

وقال الخبراء إن الدراسة شددت على ضرورة تقليل الملح في النظام الغذائي، وقال المؤلف الرئيس الدكتور يون جونج بارك، من مستشفى جامعة كيونج بوك الوطنية في كوريا الجنوبية: “تشير دراستنا إلى أن انخفاض وتيرة إضافة الملح إلى الأطعمة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني”.

اقرأ أيضًا| دراسة جديدة: وصفات «الأدوية الغذائية» تعزز صحة القلب

اقرأ أيضًا| احترس.. آلام المعدة قد تكون من الأعراض المبكرة للنوبات القلبية

ربما يعجبك أيضا