دراسة جديدة تحذر من تفاقم تأثيرات زيادة تلوث الهواء اليومي

دراسة أسترالية: لا أحد في مأمن من تلوث الهواء.. جميع الدول معرضة للخطر

بسام عباس
تلوث الهواء

كشفت دراسة جديدة حول تلوث الهواء اليومي، عن أنه لا يوجد مكان آمن على وجه الأرض، وأقل من 1% من سكان الأرض يضمنون مستويات آمنة من تلوث الهواء.

وحثت نتائج الدراسة على ضرورة تركيز صانعي السياسات ومسؤولي الصحة العامة والباحثين على سياسات كبح مصادر تلوث الهواء الرئيسة، مثل انبعاثات محطات الطاقة والمنشآت الصناعية والمركبات.

مستويات غير صحية

قالت دراسة جديدة، نشرتها مجلة (The Lancet) الطبية، الجمعة 23 فبراير 2024، إن أكثر من 99% من سكان العالم يتعرض لمستويات غير صحية من ملوثات الهواء الدقيقة والضارة، والمعروفة باسم (PM 2.5)، وإن 0.001% فقط من سكان العالم يتعرضون لمستويات التلوث التي تعدها منظمة الصحة العالمية آمنة.

وأوضحت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن نحو 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم قضوا بسبب تلوث الهواء في عام 2019، وفقًا للتقديرات الأخيرة، لافتة إلى أن ما يُعرف باسم (PM 2.5)، تعد جزيئات هواء صغيرة، يبلغ عرضها 2.5 ميكرون أو أقل، أحد أكثر ملوثات الهواء السامة المقلقة لصحة الإنسان.

وأضافت، في تقرير نشرته السبت 24 فبراير 2024، أن هذه الملوثات الدقيقة، التي يصل حجمها إلى 1/30 عرض شعرة الإنسان، يمكن أن تنتقل إلى الرئتين ومجرى الدم، مسببة أمراضًا مثل أمراض القلب أو سرطان الرئة.

تلوث الهواء - أرشيفية

لا أحد في مأمن من تلوث الهواء

لا أحد في مأمن

قال البروفيسور بجامعة موناش في ملبورن، بأستراليا، يومينج جو: “لا يوجد أحد في مأمن من تلوث الهواء“، مضيفًا أن “جميع دول العالم تقريبًا بها متوسط ​​تركيزات PM 2.5 سنويًّا أعلى من إرشادات جودة الهواء التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وذكرت الصحيفة أن جو وفريقه البحثي أجروا قياسات لتركيزات عامل PM 2.5 اليومية والسنوية في جميع أنحاء العالم من عام 2000 إلى عام 2019 باستخدام نموذج كمبيوتر، الذي شمل ملاحظات جودة الهواء التقليدية من المحطات الأرضية، ومحاكاة نموذج النقل الكيميائي وبيانات الأرصاد الجوية.

وكشفت الدراسة عن أن تركيز PM 2.5 كان أعلى في شرق آسيا وجنوب آسيا وشمال إفريقيا، في حين تراجع في أوروبا وأمريكا الشمالية على مدار العقدين الماضيين، ووجدت الدراسة أن النسبة في جميع أنحاء العالم، كانت في 70% من أيام السنة أعلى من مستويات PM 2.5 الموصى بها.

 

ربما يعجبك أيضا