دراسة على الفئران تساعد في حل المشكلات الذهنية للإنسان

ياسمين سعد

أجرى الباحثون دراسة على الفئران للمساهمة في حل مشكلات الصحة العقلية للإنسان مستقبلًا، فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟.


يجري العلماء بجامعة ريتشموند الأميركية دراسة تستكشف دور الإثراء البيئي في تشكيل الدماغ، والتي تهدف على المدى الطويل إلى حل مشكلات الصحة الذهنية للإنسان.

أوضحت مديرة مختبر علم الأعصاب السلوكي في جامعة ريتشموند كيلي لامبرت لوكالة فرانس برس إن التجربة التي أجروها بتعليم الفئران لقيادة السيارات أوضحت مدى ذكاء الحيوانات، وقدرتهم على التعلم.

الدماغ تتغير

أشارت لامبرت إلى أن أعظم إخفاقات الطب الحديث هو فشله في علاج الأمراض العقلية باستخدام الأدوية، موضحة وجود دراسة كبرى شككت في نظرية اختلال التوازن الكيميائي وعلاقته بالإصابة بالاكتئاب.

تقول لامبرت: “أدمغتنا تتغير دائمًا منذ ولادتنا وحتى موتنا، ولذلك أرى أن التمتع بحياة نشطة، هو ما يؤثر على احتمالية الإصابة بالاكتئاب من عدمها، والعلاج السلوكي هو المفتاح لعلاج العقل، وهنا تأت أهمية دراستنا على الفئران”.

التجربة على الفئران

قسم الباحثون الفئران إلى مجموعتين، مجموعة حصلت على المكافأة بعد بذل مجهود، ومجموعة أخرى حصلت على المكافأة دون أن تفعل أي شيء، ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى التي بذلت الجهد كان لديها مرونة أكبر عندما اضطرت للسباحة، كما تعلمت القيادة بشكل أسرع، على عكس المجموعة الثانية التي لم تكتسب الكثير من الخبرات.

وأشار الباحثون إلى أن هذه التصرفات تعني أن العلماء يمكنهم دراسة أدمغة الفئران، وتأثير هذه الأنشطة واستجابتهم عليها، للمساعدة في حل مشكلات الصحة الذهنية للإنسان مستقبلًا.

ربما يعجبك أيضا