دراسة واعدة لجميع المكفوفين.. عين سليمة تشفي الأخرى

علي محمد
دراسة واعدة لجميع المكفوفين.. عين واحدة تشفي الأخرى

تمكن باحثون أمريكيون من استعادة رؤية المرضى الذين يعانون إصابات العين، باستخدام الخلايا الجذعية الخاصة بهم من العين السليمة.

واكتشف الباحثون أن العلاج الثوري بالخلايا الجذعية، أو ما يسمي بـ”زرع الخلايا الظهارية الحوفية المستقلة”، آمن وجيد التحمل على المدى القصير في 4 مرضى عانوا من حروق كيميائية شديدة في عين واحدة.

زراعة القرنية

لاحظ الفريق العلمي المرضى الـ4 الذين استعادوا نظرهم، بعد زراعة القرنية لمدة 12 شهرًا. ووفق الدراسة الجديدة، التي نشرتها مجلة Science Advances اليوم السبت 19 أغسطس 2023، أبلغ اثنان من المرضى عن تحسن كبير في رؤيتهما دون أي علاج إضافي.

وبالنسبة إلى علاج زراعة الخلايا الظهارية الحوفية الذاتية، يجري استخراج الخلايا الجذعية من عين المريض السليمة، من خلال خزعة صغيرة، قبل توسيعها وزراعتها في المختبر. وبعد أسبوعين أو 3 أسابيع يجري زرع الخلايا مرة أخرى في العين التي تعاني تلف القرنية.

زراعة القرنية

زراعة القرنية

العلاج الجديد واعد

قال أستاذ طب العيون والقائم على الدراسة أولا جوركوناس، بجامعة هارفارد: “تشير نتائجنا المبكرة إلى أن العلاج الجديد والواعد قد يمنح الأمل للمرضى، الذين عانوا فقدان البصر غير القابل للعلاج، والألم المرتبط بإصابات القرنية الرئيسة”.

اقرأ أيضًا| الأطعمة المضرة للدماغ.. 5 أطعمة يجب تجنبها

وأعرب جوركوناس عن أمله أن يسد العلاج أي ثغرات تمنع اختصاصيي القرنية من القيام بعملهم، ومن خلال توفيره سيسمح لهم بمعالجة المرضى الذين يعانون أي حروق كيميائية أو إصابات تجعل من المستحيل عليهم إجراء عملية زرع قرنية اصطناعية، على حد قوله.

اقرأ أيضًا| بعد صور «تلسكوب هابل».. اختفاء غيوم كوكب نبتون يحير العلماء

ربما يعجبك أيضا