دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة 2023 لسعة الرزق

علي محمد
لا يرد فيه دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة 2023

تقدم شبكة رؤية الإخبارية أدعية من الكتاب والسنة النبوية، يمكن أن يرددها المسلم في اليوم الثاني من ذي الحجة 2023.


يحرص المسلمون، خلال هذه الأيام الأول من شهر ذي الحجة، على استغلال أوقاتهم بالعبادات والذكر والإكثار من الدعاء والصلاة والصيام والصدقة.

وتحدث النبي محمد عن فضل هذه الأيام، فقال عبدالله بن عباس إن النبي قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا ولا الجهاد في سبيل الله، فقال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

أدعية مستحبة في ثاني أيام ذي الحجة

اللهم اجعلني من الذين تدبر فرحتهم في السماء الآن وأمانيهم أوشكت أن تكون، اللهم اجعل لي نصيبًا في سعة الأرزاق وتيسير الأحوال وقضاء الحاجات، اللهم أخرجني من حولي إلى حولك ومن تدبيري إلى تدبيرك و من ضعفي إلى قوتك.

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، اللهم اكشف عني كل بلوى يا عالم كل ما يخفى يا صارف كل بلية أغثني يا الله.

دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة 1444هـ

اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن.

أنت الحق وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق اللهم لك أسلمت، وبك امنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفرلي، ما قدمت، وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله الإ أنت.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أمس الاثنين 19 يونيو 2023، أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة.

وأشار إلى اغتنام هذه الأيام بشغل أوقاتها بالطاعات والعبادات، مثل ذكر الله، والتوبة والاستغفار، بالإضافة إلى صيام تسع من ذي الحجة، فعن بعض أزواج النبي ﷺ رضي الله عن الجميع قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ».

وأشار المركز إلى أهمية الحرص على تلاوة القرآن، وكثرة الدعاء في هذه الأيام المباركة، وضرورة السعي إلى صلاة الفريضة في المسجد، فقال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَن غَدَا إلى المَسجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاحَ». [متفق عليه]

ربما يعجبك أيضا