دعاء نزول المطر.. بماذا كان يدعو النبي؟

آية محمد

يرسل الله المطر لينزل الخير ويعم الرخاء وزيادة الزرع ورزقًا للحيوان والنبات.


حث الإسلام على الدعاء عند نزول المطر، لأن فيه الخير والبركة، وبه ترتوي الصحراء والغابات، ووعد الله، على لسان النبي محمد، باستجابة الدعاء، ما يدفع المسلمين للبحث عن الأدعية التي كان يرددها الرسول وقت المطر.

روى الإمام الشافعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث”. وروى الإمام النووي في صحيح البخاري، عن عائشة، رضي الله عنها، أن رسول الله كان إذا رأى المطر يقول: “اللهم صيبًا نافعًا”.

أدعية المطر

من أدعية المطر أيضًا: “اللهم حواليْنا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّراب، وبطُون الأودية، ومنابت الشجر”. و”اللهم صيبًا هنيئًا”، و”اللهم سُقيا رحمة، لا سُقيا عذاب، ولا بلاء، ولا غرق”.

من بين الأدعية المتواترة أيضًا: “اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر، وأن تجعله بركةً لنا ونماء، اللهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك، كما تسقينا من هذا المطر، اللهمّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن”.

وكذلك “اللهمّ إنّا نسألك أن تُسمعنا أخبارًا جميلة كهذا المطر، وأن ترزقنا الفرح وأن تُبعد عنّا الأحزان، اللهمّ اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وفرّج همومنا وهمومهم، واجعل هذا المطر جلاءً لكلّ هم وكلّ مرض، إنّك على ذلك لقدير”.

دعاء ما بعد المطر

بعد هبوط المطر، على المسلمين أن يتبعوا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويرددون أدعية منها: “مطرنا بفضل الله وبرحمته، اللهمّ لك الحمد والشكر على هذا المطر، ونسألك يا إلهي أن تجعله بركةً لنا في أرضنا وفي نفوسنا، اللهمّ بارك لنا فيما أنزلته من المطر وارزقنا به أفضل المحاصيل والزروع، وأدم علينا الخير ووفقّنا لطاعتك وشكرك”.

من بين أدعية نزول المطر: “اللهمّ كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقّنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهمّ امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق”.

وأيضًا: “اللهمّ إنّا نحمدك ونشكرك على رزقك ونعمائك وجميع فضائلك، وندعوك يا إلهي ونرجوك أن تنفعنا بهذا المطر، وألّا تحرمنا منه، وأن تصرف عنّا المعاصي وترزقنا الهدى والسداد، اللهمّ اجعلنا من الأمم التي لك شاكرة وبك مؤمنة ولا تحرمنا بذنوبنا وخطايانا من الغيث، وبارك لنا فيما نزل منه واجعله نماءً في أرضنا وخيرًا في نفوسنا”.

ربما يعجبك أيضا