دعا للفوضى من جديد.. لماذا أعلن ترامب خبر اعتقاله مسبقًا؟

عمر رأفت
دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يثير الجدل من جديد، فها هو يعلن خبر اعتقاله، فما الحقيقة؟ وما تأثير ذلك في حملته الانتخابية للترشح للرئاسة الأمريكية 2024؟


عاد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إلى إثارة الجدل، بعدما أعلن أنه سيتعرض للاعتقال الثلاثاء المقبل 21 مارس 2023، في ولاية نيويورك.

وأبرزت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية تصريحات ترامب، التي دعا فيها مؤيديه إلى الاحتجاج، في حين تحقق هيئة المحلفين في احتمالية تورطه في دفع أموال لنجمة أفلام إباحية، خلال حملته الانتخابية 2016، مقابل الصمت عن علاقة مزعومة بينهما.

اقرأ أيضًا: ترامب يتوقع اعتقاله يوم الثلاثاء ويدعو أنصاره إلى مساندته

اعتقال ترامب

أشارت التقارير إلى أن الممثلة الإباحية هي ستورمي دانيلز، ودفع ترامب لها 130 ألف دولار مقابل صمتها عن أي علاقة بينهما، ولكن نفى الرئيس السابق ذلك منذ خروج تلك الادعاءات إلى العلن عام 2018.

وأشارت أسوشيتد برس إلى أنه رغم ما قاله المحامي والمتحدث باسم ترامب بشأن عدم تلقيه اتصالًا من المدعين، فإنه قد أعلن، في منشور على منصته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنه يتوقع أن يجري اعتقاله يوم الثلاثاء المقبل.

وقال في منشوره: “أنا المرشح الجمهوري الذي يتجاوز الآخرين بمراحل والرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية سيجري اعتقاله الثلاثاء المقبل، احتجوا من أجل استعادة دولتنا”.

ترامب

ترامب

خطوة استباقية من ترامب

رأت الوكالة الأمريكية أن رسالة ترامب تهدف إلى استباق المدعين قبل إعلان حكمهم ولإثارة غضب مؤيديه. وفي غضون ساعات من إعلانه، أصدر الجمهوريون أصحاب التأثير في الكونجرس بيانات دفاعًا عنه. وأكدت هيئة المحلفين الأمريكية أنها لن تخاف من أن ترد على ترامب.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن مسؤولي إنفاذ القانون بما في ذلك مكتب المدعي العام وإدارة شرطة نيويورك عقدوا اجتماعًا في وقت سابق لمناقشة التداعيات الأمنية الأولية حال إدانة ترامب.

وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية العام المقبل، قال ترامب في تصريحات أبرزتها الصحيفة الأمريكية، الذي أنكر كل التهم الموجهة إليه، إنه سيستمر في الترشح رئيسًا في السباق الرئاسي المقبل حتى إذا جرى توجيه الاتهام إليه.

ترامب

ترامب

ترامب الفوضوي

يعد ترامب أحد المرشحين الأوائل من الحزب الجمهوري لعام 2024، ولا يزال إرثه يهيمن على سياسة الجمهوريين بعد أكثر من عامين من تركه منصبه، فجرى عزله من مجلس النواب بسبب أفعاله المتعلقة بأعمال الشغب في 6 يناير 2021 ، والتي حاول فيها أنصاره منع التصديق على فوز الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن.

وحينها جرى الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي، حيث شوهد المتظاهرون يهاجمون الشرطة ويخرقون المحيط الأمني للمباني. واقتحم أكثر من 2000 أمريكي من أنصار ترامب مبنى الكابيتول، ولقي 5 أشخاص مصرعهم خلال تلك الأحداث.

ترامب

ترامب

بنس متفاجئ

تحدث نائب ترامب الرئاسي السابق، مايك بنس، عن تلك الاتهامات الموجهة إلى الرئيس الأمريكي السابق، إلى المجموعة التي تنتقد المدعي العام المسؤول عن تلك القضية وتشكك في دوافعه.

وقال، في تصريحات لموقع بريتبارت نيوز الأمريكي، إنه تفاجأ مثله مثل العديد من الأمريكيين، وأضاف قائلًا: “توجد موجة إجرامية كبيرة في نيويورك، ويوجد حزب ديمقراطي فكك فعليًّا نظام العدالة الجنائية في تلك المدينة، وقوّض شرطة نيويورك”.

وأوضح أن تلك الاتهامات تفوح منها رائحة الملاحقة السياسية التي حدثت من قبل بخصوص قضية روسيا وتعاون ترامب معها للفوز، وقال: “الشيء الوحيد الذي أعرفه هو، أنا أعلم أن الرئيس السابق ترامب يمكنه الاعتناء بنفسه، ولكن لدي نفس رد الفعل الذي يفعله أي شخص آخر حيال هذه التقارير”.

ترامب

ترامب

الحملة الانتخابية الرئاسية

في سياق متصل، أعلن الفريق الرئاسي لترامب أن ولاية تكساس هي المحطة الأولى في الحملة الانتخابية الرئاسية لعام 2024 لدونالد. وذكرت قناة فوكس 7 الأمريكية، أنه سيبدأ حملته الانتخابية يوم 25 مارس الحالي، في مطار واكو الإقليمي، رغم الاتهامات الأخيرة ضده.

ويأمل ترامب في حشد مؤيديه قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستكون العام المقبل، وكتب موظفو حملته في بيان صحفي: “لا جدال في أن تكساس هي بلد ترامب”، واستشهدت الحملة باستطلاعات رأي لإحدى الشركات الأمريكية التي أفادت أن أهل تكساس يفضلون الرئيس الأمريكي السابق على حاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

ووفقًا لاستطلاع الرأي الذي أجراه مشروع سياسة تكساس بالجامعة القاطنة في الولاية الأمريكية في فبراير الماضي، فإن 56% من الجمهوريين الذين شملهم الاستطلاع قالوا إن الرئيس السابق يجب أن يترشح مرة أخرى.

أمر غير مقلق

قال أستاذ العلوم السياسية أحمد المصري، إن تغريدة ترامب بشأن اعتقاله ليست الأمر المقلق، وإنما يوجد كثير من الجمهوريين في الولايات المتحدة يدافعون عنه حتى خصومه.

وأضاف المصري، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية أن ما يحدث مع ترامب لن يؤثر في ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي السابق يتمتع بشعبية كبيرة أكتر من منافسيه في الانتخابات المقبلة.

وأشار إلى تصريحات نائب ترامب، مايك بنس، التي قال فيها إن فكرة توجيه اتهام لرئيس أمريكي سابق مزعجة للغاية بالنسبة له وللملايين من الشعب الأمريكي، وهذه سابقة لم تحدث من قبل.

ترامب

سابقة لم تحدث في تاريخ الولايات المتحدة

ذكر المصري أن مسألة اعتقال ترامب لن تكون بالسهولة التي يتصورها بعض الناس، ومجرد فقاعة يصنعها الإعلام الأمريكي فقط وستنتهي، وسيترشح ترامب بنحو طبيعي، ومن المتوقع أن يفوز بالرئاسة مرة أخرى.

وأما المحلل السياسي الأمريكي، ماك شرقاوي، فقال إن ما فعله ترامب بشأن إعطاء الأموال للممثلة الإباحية من أجل إسكاتها يعد، وفقًا للقانون الفيدرالي الأمريكي، جريمة.

وأضاف شرقاوي، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية أنه في حال سجن ترامب، ستكون هذه سابقة لم تحدث في تاريخ الولايات المتحدة، وسنجري معاملته جيدًا بوصفه رئيسًا سابقًا، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي السابق يرفض المثول أمام جهات التحقيق.

ترامب

ترامب

إقصاء ترامب من الانتخابات

أوضح شرقاوي أن ترامب بدأ في مخاطبة أنصاره للحشد والاعتراض على هذا الأمر، وطلب منهم أن يستعيدوا الولايات المتحدة مرة أخرى على حد قوله، معتبرًا أن البلاد محتلة، وهذا يعني انتقادات مباشرة للإدارة الأمريكية الحالية.

وأشار شرقاوي إلى أن ترامب من خلال تصريحاته، يحاول إيصال فكرة أن البعض يحاول إبعاده عن الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ترامب..

فرصة ذهبية

شدد شرقاوي على أن ما يحدث مع ترامب لن يؤثر في ترشحه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وحتى لو دخل السجن يستطيع الترشح من داخله، وإذا فاز يستطيع قيادة بلاده من داخل الزنزانة، ولن يستطيع أحد إقصاء ترامب عن هذه الانتخابات، معتقدًا أنه يستفيد من كل ما يحدث الآن لحشد كتلة انتخابية للوقوف معه ومساعدته.

وأوضح أن هذه القضية بمثابة محاولة للنيل من شخص ترامب، ومحاولة للتشويه والإقصاء عن الانتخابات أو التأثير في الناخبين الأمريكيين في نتائج الانتخابات المقبلة، مؤكدًا أن الرئيس الأمريكي السابق سوف يستثمر كل ما يحدث لصالحه.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا