دعم إيطالي لتونس.. وقيس سعيد يرفض شروط صندوق النقد

عبدالمقصود علي
إيطاليا: حزمة مساعدات من الاتحاد الأوروبي في طريقها لتونس

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، الثلاثاء 6 يونيو 2023، أن بلادها ستضخ 700 مليون يورو في تونس، لدعم القطاعات الحياتية ذات الأولوية.

وقالت ميلوني، في كلمة بعد اجتماعها مع الرئيس التونسي قيس سعيّد: “تونس وإيطاليا تتعاونان دائمًا، ولذلك فإن روما تدفع دائمًا لنمو تونس، وتطورها، واستقرارها ديمقراطيًّا، وإيجاد حلول واقعية من خلال فرص عمل ومستوى عيش يليق بالتونسيين”.

وأضافت في تصريحها الذي نشرته رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية بفيسبوك: “هناك 700 مليون يورو سيتم ضخها لتونس لدعم القطاعات الحياتية ذات الأولوية، مثل الصحة والخدمات، في احترام كامل للسيادة التونسية”.

اقرأ أيضًا: تونس وإيطاليا تبحثان ملف الهجرة ومفاوضات صندوق النقد

من جهته، جدّد الرئيس التونسي رفضه لقرض صندوق النقد الدولي “المشروط” بإجراء إصلاحات اقتصادية تشمل رفع الدعم عن مواد أساسية وتقليص كتلة الأجور، في وقت تبدو فيه البلاد في حاجة ماسة إلى أي تمويل مالي للخروج من الأزمة التي تعانيها.

وقال إنه يرفض “إملاءات” صندوق النقد الدولي التي يمكن أن تهدد السلم الأهلي في تونس وتتسبّب في تفجير الأوضاع بالمنطقة.

ولم تتوصل تونس حتى الآن إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار لتعبئة مواردها المالية، بعد أشهر من المفاوضات، بسبب إصلاحات اقتصادية يشترطها صندوق النقد الدولي ولا تحظى بقبول رسمي وشعبي، من بينها خفض الدعم عن المواد الغذائية والطاقة وإصلاح الشركات العامة والتحكم في كتلة الأجور.

اقرأ أيضًا: التضخم السنوي في تونس يتراجع إلى 9.6% في مايو 2023

ربما يعجبك أيضا