دعم متواصل.. مساندة إماراتية للأشقاء في فلسطين والسودان

إسراء عبدالمطلب

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها الإنسانية على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال تقديم الدعم والمساعدات للشعوب المتضررة في مناطق الصراعات والأزمات.

وتأتي هذه المبادرات ضمن رؤية قيادة الدولة لتعزيز العمل الإنساني والإغاثي على مستوى العالم، إيمانًا بأهمية التعاون والتضامن في مواجهة التحديات، تأكيدًا على النهج الإنساني الراسخ لدولة الإمارات.

الإمارات تواصل جهودها في دعم الأشقاء في غزة والسودان

الإمارات تواصل جهودها في دعم الأشقاء في غزة والسودان

دعم إنساني مستمر

حسب مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، قدمت الإمارات في أحدث خطوة ضمن مساعي الإمارات المستمرة لتخفيف معاناة الشعوب المتضررة، 5 ملايين دولار لدعم حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، وذلك بعد تسجيل أول إصابة بالفيروس داخل القطاع.

وتأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة جهود دولة الإمارات لدعم الأشقاء في غزة عبر عملية “الفارس الشهم 3″، حيث تم تقديم مساعدات متنوعة لإغاثة سكان القطاع، شملت:

تقديم أكثر من 40 ألف طن من الإمدادات العاجلة، من مواد غذائية وطبية ومواد إيواء، للتخفيف من معاناة السكان.

إنشاء مستشفى ميداني في جنوب غزة ومستشفى عائم في ميناء العريش المصري، وقدمت هذه المستشفيات الرعاية الطبية لأكثر من 27 ألف جريح فلسطيني.

وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعلاج ألف طفل فلسطيني مصاب وألف مريض سرطان في مستشفيات الدولة.

بناء 6 محطات لتحلية المياه في مدينة رفح المصرية بطاقة إجمالية تبلغ مليوناً و600 ألف جالون يومياً، ما يساهم في توفير المياه لأكثر من 600 ألف نسمة من سكان قطاع غزة، بإجمالي 130 مليون جالون حتى الآن.

دعم الأشقاء

تأتي هذه الجهود الإنسانية في إطار الدعم المستمر للقضية الفلسطينية، ما يعكس الموقف الإماراتي الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، واستمرار نهج دولة الإمارات منذ تأسيسها في عام 1971 في دعم الشعب الفلسطيني، ويتبع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نهج القائد المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وفي سياق دعمها المتواصل للدول الشقيقة والصديقة، تعمل دولة الإمارات على تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للشعب السوداني في ظل التحديات الحالية، وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن توقيع اتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لتقديم 7 ملايين دولار لدعم الجهود الإنسانية في السودان وجنوب السودان.

جهود إماراتية في السودان

تساعد المساهمات الإماراتية على ضمان توفير الرعاية الصحية الأولية والمياه الجيدة الكافية والتعليم للأطفال والنساء في السودان وجنوب السودان، وذلك من خلال البرامج الرسمية وغير الرسمية، بما في ذلك برامج التعلم المبكر.

وفي إطار هذه الجهود، قدمت الإمارات خلال العقد الماضي أكثر من 3.5 مليار دولار لدعم السودان، ومنذ اندلاع الصراع في عام 2023، قدمت 230 مليون دولار كمساعدات إنسانية، وأرسلت 159 طائرة إغاثة تحمل أكثر من 10 آلاف طن من المواد الغذائية والطبية وإمدادات الإغاثة، كما قامت ببناء مستشفيين ميدانيين في تشاد قدما العلاج الطبي لأكثر من 45 ألف شخص.

تعزيز العمل الإنساني

إيمانًا بأهمية المساهمة في تعزيز العمل الإنساني والصحي على المستوى العالمي، وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإرسال عدد من الطائرات إلى دول مثل الكونجو الديمقراطية، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، وساحل العاج، والكاميرون، محملة بلقاحات مضادة لفيروس جدري القردة، استجابة لجهود هذه الدول في مكافحة واحتواء تفشي الفيروس.

وتلتزم دولة الإمارات بنهج رائد ومستدام في دعم الأشقاء والأصدقاء والوقوف إلى جانبهم في مختلف الظروف، من خلال تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والاقتصادي والتنموي والإنساني، إيماناً بمبادئ الأخوة الإنسانية والتكافل والتضامن لمواجهة التحديات المشتركة على المستويين الإقليمي والدولي.

ربما يعجبك أيضا