دعوات لفرض منطقة حظر طيران فوق أراضي أوكرانيا

في حرب أوكرانيا دعوات لفرض منطقة حظر جوي فوق الأراضي الأوكرانية


دعا عضوان في البرلمان الأوكراني يوم الخميس، الناتو إلى إعلان منطقة حظر طيران عسكري فوق أوكرانيا ردًا على الغزو الروسي.

وأعلنت بولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا، يوم الجمعة، إغلاق مجالهما الجوي أمام شركات الطيران الروسية، كذلك أكدت بريطانيا أنها منعت الطائرات الروسية الخاصة من التحليق في أجوائها أو الهبوط في مطاراتها،

الناتو يجني عواقب تجاهل تهديدات بوتين

في حديث إلى موقع بيزنس إنسايدر قال زعيم حزب هولوس السياسي الأوكراني كيرا روديك، وعضو حزب التضامن الأوروبي إيفانا كليمبوش، إن العقوبات الغربية لم تنجح والحلف يجني الآن عواقب تجاهل تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لسنوات، وعلى التحالف الأكبر في العالم أن يفرض حظر طيران فوق أوكرانيا فورُا.

وقالت كليمبوش: “يتعلق الأمر فعليًا بإرسال المزيد من القدرات العسكرية إلى أوكرانيا عبر أي ممر بري، والاستعداد لإرسال قوات إلى أوكرانيا في مرحلة ما. كل هذه الخطوات حدثت في أجزاء أخرى من العالم وأنقذت الأرواح.” واتفق معها روديك قائلاً: ” شن بوتين الغزو في ظل فرض عقوبات. فماذا الآن؟ السؤال، هل سنتلقى مساعدة عسكرية، منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، أم أننا لن نحصل عليها ويُظهر الناتو و الغرب عدم قدرتهم على معارضة أحد أكبر الديكتاتوريين؟”

ماذا تمثل منطقة الحظر الجوي؟

يشير تقرير موقع انسايدر إلى أنه إذا فرض الناتو منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، يعني ذلك فعليًا أن أعضاء الحلف، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، سيُسمح لهم بإسقاط أي طائرة روسية تدخل المجال الجوي الأوكراني. 

وبدا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كأنه يدعو أيضًا إلى منطقة حظر طيران في تغريدة يوم الخميس قائلاً: أغلقوا المجال الجوي! يجب على العالم إجبار [روسيا] على السلام “. كما أغلقت أوكرانيا مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية التجارية في وقت سابق.

كيف يمكن تطبيق الحظر الجوي؟

وفي تقرير بموقع يوكرانيان كرايسيس، قال المحلل الاستراتيجي مارتين فورنوسك الخميس إن الغزو الروسي أثار النقاش بشأن إقامة منطقة حظر طيران، وعرفه بأنه “تجريد المجال الجوي كليًا أو جزئيًا فوق دولة معينة، ما يمنع أي رحلات جوية غير مصرح بها من أي من الأطراف المتحاربة”.

وقال فورنوسك “يمكن أن يشمل ذلك الطائرات النفاثة أو الطائرات دون طيار أو المروحيات. ويتطلب الحظر أن يفرض طرف ثالث مراقب غير الطرفين المتحاربين قواعد منطقة حظر الطيران عبر إجبار المتعدين أو إسقاط مركباتهم”.  وأوضح أنه “يجب على الدولة التي تعلن منطقة حظر طيران أن تفعل ذلك بالتعاون مع منظمة دولية، مثل الأمم المتحدة أو الناتو. كما يتطلب قواعد اشتباك محددة، وتحديد من يُسمح له بالدخول إلى المجال الجوي أو كيفية فرض المنطقة”.

سيناريوهات تطبيق حظر الطيران في أوكرانيا

يضيف فورنوسك أنه يمكن استخدام العديد من المواد في ميثاق الأمم المتحدة كأساس لإنشاء منطقة حظر طيران، مثل الفصل السابع، المادتان 39 و 42. ويمكن لمجلس الأمن تحديد “تهديد للسلام أو خرق للسلام أو عمل عدواني “ويسمح باستخدام القوة لإعادة السلام. أما الخيار الثاني المادة 51 التي تمنح كل دولة الحق في الدفاع عن نفسها من العدوان. وبالنظر إلى الموقف الروسي في مجلس الأمن، سيكون هذا الخيار الأكثر قابلية للتطبيق بالنسبة لأوكرانيا.

ويلفت فورنوسك إلى أنه لطالما استخدمت هذه الاستراتيجية لمنع وقوع إصابات بين المدنيين. مثل منطقتا حظر طيران فوق العراق عام 1991، لمنع صدام حسين من قصف الأقليات الكردية والشيعية، موضحًا أنه على الرغم من أن القوات الجوية الأمريكية فرضته فإن الأساس القانوني كان قرار مجلس الأمن رقم “688”، أضاف “ليس من قبيل المصادفة أن غالبية حالات حظر الطيران فرضتها قوات حلف شمال الأطلسي. يمكن لأسطولهم الكبير والمتقدم من الطائرات المقاتلة التغلب على أي خصم محتمل ، ويمكن لقواتهم المشتركة أن تتفوق حتى على القوات الجوية الروسية”. 

رفض إرسال قوات 

وأرسلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، لكنهما رفضا حتى الآن إرسال قوات إلى البلاد.

وفي بيان صدر يوم الخميس، قال الناتو إنه يتخذ “خطوات إضافية لزيادة تعزيز الردع والدفاع”. وقال الحلف دون الخوض في تفاصيل “ننشر قوات برية وجوية إضافية في الجزء الشرقي من الحلف، فضلُا عن أصول بحرية إضافية.” في المقابل قال بوتين إن الغرب سيواجه “عواقب أكبر من أي عواقب واجهها في التاريخ” إذا تدخل في أوكرانيا، وتباهى بالترسانة النووية الروسية.

ربما يعجبك أيضا