دعوى قضائية تطالب إيلون ماسك برد أرباح «غير قانونية»

مصطفى خلف الله
إكس.إيه.آي التابعة لإيلون ماسك

تقدم صندوق التقاعد في ولاية رود آيلاند الأمريكية بدعوى قضائية ضد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ “تسلا”، لمطالبته برد الأرباح التي زعمت أنها غير قانونية الناجمة عن استغلاله معلومات داخلية لبيع أسهم في الشركة.

وجاء في نص الدعوى التي رُفعت أمس الثلاثاء، أن “إيلون ماسك” وشقيقه “كيمبال ماسك” باعا ما قيمته 30 مليار دولار من أسهم صانعة السيارات الكهربائية في فترة ما بين نهاية 2021 و2022، ليحققا أرباحاً من العملية قبل انتشار النبأ الذي من شأنه خفض سعر السهم، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024.

ووفق القضية فقد باع “ماسك” الأسهم بسعر تم تضخيمه عن عمد من خلال إخفاء نيته لاستخدام العائد في شراء منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” المعروفة حالياً باسم “إكس”، فضلاً عن بيعه أسهماً بعدما علم بانخفاض تسليمات الشركة من السيارات بدرجة كبيرة عن المتوقع.

ويعد صندوق تقاعد الموظفين في ولاية رود آيلاند إحدى المؤسسات التي تستثمر في “تسلا”، ويمتلك حوالي 140 ألفاً من أسهم الشركة، وقال أمينه العام في بيان، إن الصندوق كان يشعر بالقلق من أن مجلس إدارة الشركة لم يبذل جهداً كافياً للرقابة على تضارب مصالح “ماسك”.

 

ربما يعجبك أيضا