دعوى قضائية على «إيرباص» بـ300 مليون يورو بسبب رشوة

ولاء عدلان

رؤية

أمستردام – أفادت بوابة “الشرق” للأخبار، اليوم (السبت)، بأن شركة “إيرباص” تواجه دعوى قضائية بقيمة 300 مليون يورو “340 مليون دولار” من مجموعة من المستثمرين، بسبب مزاعم تتعلّق بفشلها في الكشف بشكل صحيح عن فضيحة فساد كبيرة وتسوية لاحقة.

رُفعت الدعوى في هولندا ضد شركة تصنيع الطائرات الفرنسية، ومراجعي حساباتها، ومديريها التنفيذيين الحاليين والسابقين، من طرف المجموعة المعروفة باسم “ستيتشينغ إنفيستور لوس كومبينسيشن والتي تمثل نحو 130 مستثمراً.

تتعلّق القضية بفضيحة رشوة قامت من خلالها “إيرباص” بالتأثير بشكل غير قانوني على المسؤولين الحكوميين، وصُنّاع القرار الآخرين بشأن مبيعات الطائرات، مما أدى إلى زيادة الأرباح بأكثر من مليار دولار، وأدى ذلك إلى تسوية قياسية قيمتها 4 مليارات دولار مع مدعين عامين فرنسيين وأمريكيين وبريطانيين في العام 2020.

وتقول مجموعة المستثمرين، إنَّ شركة “إيرباص” فشلت “في الكشف بشكل كافٍ عن هذه الوقائع في بياناتها المالية خلال الفترة من فبراير 2014 على الأقل حتى يناير 2020، ونتيجة لذلك؛ اشترى المستثمرون في إيرباص أسهمهم بسعر متضخم، وتعرّضوا لأضرار كبيرة”، وقالت المجموعة أيضاً، إنَّ الشركة فشلت في الكشف بشكل كافٍ عن تفاصيل تسوية محتملة.

ربما يعجبك أيضا