دراسة تكشف عن تأثير دواء للسكري في الإصابة بكوفيد طويل الأمد

شيماء مصطفى
أبرز الإنجازات الطبية لمقاومة مرض السكري 2022

يقلل دواء للسكري رخيص الثمن والمتوفر على نطاق واسع، خطر مواجهة إصابات طويلة الأمد بكوفيد-19، بنسبة 40%، وفق ما جاء في دراسة نُشرت، اليوم الجمعة 9 يونيو 2023.

وحسب ما نقله موقع قناة يورونيوز، جرى إجراء التجربة بين ديسمبر 2020 ويناير 2022، ما يعني أنها شملت المتحور أوميكرون، الذي تسبب بعدد أقل من الإصابات بكوفيد الطويل الأمد، مقارنةً بمتحورات سابقة، على ما ذكرت الدراسة.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| 7 أعراض صامتة لمرض السكري تظهر على الجلد

علامة فارقة

تمثل نتائج هذه الدراسة علامة فارقة، في مكافحة كوفيد-19 الطويل الأمد، الذي لا يزال الغموض يحيط به ويطال بحسب منظمة الصحة العالمية واحداً من كل 10 أشخاص مُصابين بكورونا.

واختبرت تجربة من المرحلة الثالثة جرى التحكم بها من خلال عقار وهمي، دواء يُسمى ميتفورمين، وبات يشكّل بعدما ابتُكر أساسًا من زهرة الليلك الفرنسية، العلاج الأكثر استخدامًا في العالم لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني 2، وميتفورمين معروف بأنه آمن وغير مكلف، ومتوفر على نطاق واسع.

اقرأ أيضًا: بشرى لمرضى السكري.. اكتشاف أسرع طريقة لالتئام الجروح

وشملت الدراسة، التي نُشرت في مجلة لانست إنفكشس ديزيسس، 1126 شخصًا يعانون زيادة في الوزن أو بدانة في الولايات المتحدة. وفي حين تلقى نصفهم ميتفورمين، أُعطي للنصف الآخر دواءً وهميًّا، خلال الأيام التي تلت نتائج تُثبت إصاباتهم بكوفيد-19.

ربما يعجبك أيضا